05-سبتمبر-2022

اجتماع سابق لجامعة الدول العربية (الصورة: أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

تزامن تأكيد وزير الخارجية رمطان لعمامرة على جاهزية الجزائر لاحتضان القمة العربية في وقتها، مع إدراج جامعة الدول العربية، عبر موقعها الرسمي، للشارة الرسمية للقمة العربية.

الموقع الرسمي للجامعة العربية: الجزائر ستستضيف يومي الفاتح والثاني من شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل القمة العربية الـ31

وذكر الموقع الرسمي للجامعة العربية أن الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ستستضيف يومي 1 و2 تشرين الثاني/نوفمبر 2022 اجتماعات الدورة العادية الحادية والثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، وذلك تحت رئاسة الرئيس عبد المجيد تبون.

وأبرز الموقع أن انعقاد القمة يأتي التزامًا بميثاق جامعة الدول العربية وأهدافه ومقاصده وتنفيذاً لملحق الميثاق الخاص بالانعقاد الدوري للقمة، حيث تبدأ القمة أعمالها بالاجتماعات التحضيرية لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية وعلى مستوى المندوبين الدائمين خلال الفترة من 26 إلى 30 تشرين الأول/أكتوبر 2022 على أن تكون الجلسة الافتتاحية للقمة يوم الثلاثاء الموافق للأول تشرين الثاني/نوفمبر وتختتم القمة أعمالها في اليوم الموالي.

وكان وزير الخارجية رمطان لعمامرة قد ذكر أمس، بأن الجزائر جاهزة لعقد القمة العربية المقررة في تصريح أدلى به  عقب انتهاء جلسة افتتاح الدورة العادية للمجلس الشعبي الوطني.

وورد حديث لعمامرة في سياق جدل أطلقته مواقع مصرية حول إمكانية تأجيل القمة العربية مرة أخرى بسبب الخلافات البينية للدول العربية واتخاذ البعض منها موقفا ضد الجزائر.

وتحدث دبلوماسيون مصريون مؤخرًا في تصريحات لمواقع عربية عن إمكانية تأجيل القمة، وتردد وسط ذلك كلام عن خلاف جزائري مصري، بسبب التقارب الموجود بين الجزائر وإثيوبيا والاتفاق بين البلدين على توسيع التعاون في المجالات الاقتصادية بهد زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد إلى الجزائر نهاية آب/أوت المنصرم.