10-سبتمبر-2022

نسبة الأمية في الجزائر تراجعت (أحمد الربيعي/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قال المدير العام للديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار كمال خربوش، إنه من الممكن القضاء على هذه الأمية في آجالها المحددة في برنامج الأمم المتحدة للتنمية المستدامة آفاق 2030.

نسبة الأمية تراجعت في الجزائر عام 2022 لتصل إلى حدود 7,40 %

وأوضح المسؤول في تدخله بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الأمية بولاية بجاية شرقي البلاد، إن نسبة الأمية تراجعت في الجزائر عام 2022 لتصل إلى حدود 7,40 بالمائة من السكان.

وأبرز الإطار السامي بوزارة التربية الوطنية، أن هذه النتيجة هي حصيلة "الجهود المبذولة في هذا السياق، سيما منذ عام 2008، الموافق لاعتماد إستراتيجية وطنية سمحت بتسجيل 4.5 مليون شخص ضمن برامج ألفا المخصصة لمحاربة الأمية.

وأكد خربوش أن العديد من المسجلين في برامج محاربة الأمية، قد تجاوزوا مستوى تعلم القراءة والكتابة والعد والتحقوا بالبرامج الدراسية العادية، حتى بلغوا مستويات جامعية.

وكان حسين خليد رئيس جمعية "إقرأ"، قد ذكر أن الجزائر حققت إنجازا كبيرا بتعليم أزيد من مليوني شخص لتنخفض بذلك نسبة الأمية إلى 8 بالمائة، معتبرا أن الجهد في المرحلة المقبلة يجب أن ينصب على القضاء على الأمية الرقمية.

وكان الجهاز العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار، قد كشف أن نسبة الأمية في الوطن العربي الآن تقدر بحوالي 21 بالمائة، ويتوقع بأن تزداد تفاقمًا بسبب النزاعات المسلحة التي تشهدها عدة دول عربية.