14-ديسمبر-2022

(الصورة: فيسبوك)

كشف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، عن تسجيل صادرات الغاز الجزائرية نحو ايطاليا مستوى قياسيا هذا الشهر.

المدير العام لمجمع سوناطراك أكد أن هذه الأرقام لم تسجل منذ 2011

وقال حكار خلال معرض الإنتاج الوطني مخاطبًا الرئيس عبد المجيد تبون: "لقد قاربت صادراتنا 97 مليون متر مكعب/يوم نحو إيطاليا وهو رقم لم نسجله منذ سنة 2011، مضيفًا بأن الجزائر تصدر حاليًا ما يقارب 27 مليار متر مكعب من الغاز في السنة نحو هذا البلد.

وأكد الرئيس تبون، في رده أن الجزائر تطمح لمضاعفة إنتاج الغاز الموجه حصريًا للتصدير قائلًا: "نحن ننتج حاليًا قرابة 102 مليار متر مكعب من الغاز، نستهلك نصفه محليًا، أتمنى أن نصل، خلال 2023، الى انتاج 100 مليار مكعب من الغاز موجه فقط للتصدير".

وأبرز الرئيس مرة أخرى، أن الجزائر شريك طاقوي "جد موثوق" بالنسبة لأوروبا، منوهًا، بالأخص بالشراكة بين الجزائر وإيطاليا.

وذكر في السياق، أن الجزائر لا ترى مانعًا في رؤية إيطاليا تتحول لمركز محوري لتوزيع للغاز (الجزائري) نحو باقي الدول، ومنها ألمانيا.

واستغل تبون فرصة وجوده بجناح الصناعات البترولية لتجديد تحياته لكل عمال مجمعات "سوناطراك" و"نفطال" و"سونلغاز" على المجهودات التي يبذلونها للمساهمة في التنمية الوطنية.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية للطاقة، كلاوديو ديسكالزي قد ذكر مؤخرا أن الغاز الجزائري سيلبي 38 بالمائة من احتياجات السوق الإيطالية العام المقبل.

وأوضح ديسكالزي في تصريحات نقلتها وكالة "نوفا للأنباء"، أن الغاز الجزائري في طريقه لتعويض الغاز الروسي في ظلّ الوتيرة الحالية.

وأبرز أن إمكانية رفع التصدير متاحة لأن سعة أنبوب الغاز (ترانسميد) الذي يربط البلدين تصل إلى 34-35 مليار متر مكعب سنويًا".