09-مايو-2022
تبون وماتاريلا

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف السفير الجزائري في روما عبد الكريم طواهرية في مقابلة أجرتها معه وكالة نوفا الإيطالية عن الملفات الكبرى التي ستتباحث فيها الجزائر مع إيطاليا بمناسبة زيارة الرئيس عبد المجيد تبون المرتقبة لروما.

السفير الجزائري بروما: الجزائر ستطرح على إيطاليا الاستثمار في مشروع "سولار 1000"

وقال السفير عن  زيارة الرئيس تبون إلى روما نهاية شهر أيار/ماي بدعوة من نظيره سيرجيو ماتاريلا، إنه من "المؤكد أن الجانبين سيتحدثان عن المشاريع القائمة بين البلدين، خاصة المتعلقة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة".

وأضاف: "بالنسبة للرئيس تبون تعد إيطاليا نموذج يحتذى به لأنها رائدة في هذا القطاع ونود استغلال خبرتها ومعرفتها، كما أن هناك قطاع مهم آخر هو الزراعة الصحراوية لا سميا وأننا نمتلك أراضي خصبة كبيرة في الجنوب ونحتاج إلى خبرة إيطاليا والمستثمرين الإيطاليين في هذا القطاع".

وتابع: "إذا كان هناك مستثمرون مهتمون فسنوفر لهم جميع المزايا حتى يتمكنوا من العمل لضمان أمننا الغذائي، وفي ظل الوضع الحالي في أوكرانيا وأزمة الحبوب، يمكننا القضاء على التهديد الغذائي ولم لا نصبح مصدرين".

وبحسب السفير، قد يشمل التعاون بين البلدين " قطاع بناء السفن، خلال زيارتي إلى منطقة ماركي في نهاية شهر فبراير، قمت بزيارة مجموعة فينكانتيري واقترحت إنشاء شركة مشتركة لبناء السفن المدنية والتجارية".

واسترسل بأن هناك أيضًا مجال أخر للتعاون يكمن في التبادلات بين الجامعات، وقال: خلال زياراتي الأخيرة إلى صقلية وماركي، لاحظت أن هناك العديد من الفرص، لا سيما في مجال التكنولوجيا المتقدمة. في صقلية، قابلت طلابًا جزائريين في مجال الروبوتات ويوجد في منطقة ماركي أربع جامعات رائدة في قطاع التكنولوجيا وكل هذا يمكن أن يكون عاملاً من عوامل التعاون والتنمية بين الجزائر وإيطاليا".

وقطاع السياحة، بحسب السفير، يمكن الاستفادة من خبرة الإيطاليين وإدارتهم فيه، " كون الجزائر تمتلك أماكن رائعة لم يتم استغلالها بعد ويمكن أن تساعدنا مساهمة إيطاليا في تطوير السياحة".

كما أكد بأن "قطاع الأغذية الزراعية يعد أيضًا قطاعًا مهمًا للغاية لأننا، حتى لو تمكنا من إنتاج المواد الخام، نحتاج إلى صناعة تحويل هذه المنتجات ومعالجتها، في هذا القطاع أيضًا، ستكون مساهمة إيطاليا مهمة".

وخلص إلى أن "هناك العديد من القطاعات الأخرى التي سيتمكن الجانبان من مناقشتها، مثل البناء والأشغال العامة وصناعة وإنتاج الأدوية والإنترنت وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترميم المباني القديمة".

وكشف بأن "كل هذا سيكون من بين الموضوعات التي ستطرح على طاولة النقاش خلال زيارة الرئيس تبون وستكون موضوع اتفاقيات خلال الدورة الرابعة للقمة الحكومية الدولية التي ستعقد في تموز/جويلية في الجزائر، يومي 17 و 18 وعلى هامش الاجتماع، سيكون هناك أيضًا لقاء مع شركات من البلدين خلال منتدى أعمال الذي سيعقد في الثامن عشر من نفس الشهر".

من جانب آخر، أكد طواهرية للوكالة الايطالية بأن لإيطاليا فرص أيضا في مجال الطاقة النظيفة على ضوء إطلاق الجزائر مشروع "سولار 1000" لإنتاج 1000 ميغاواط من الطاقة الكهروضوئية.

وأشار السفير إلى أن الهيدروجين الأخضر كامكانية ملموسة للتعاون مشددا على أن إيطاليا دولة إستراتيجية من حيث التعاون في مجال الطاقة مع الجزائر.