21-أكتوبر-2022

(الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أدانت الجزائر بشدة استخدام "القوة المميتة" ضد المتظاهرين في جمهورية التشاد، مما تسبب في سقوط قتلى وإلحاق إصابات خطيرة بآخرين، أمس الخميس.

الخارجية: الجزائر تشجع القادة التشاديين على تعزيز الانتقال التوافقي نحو الاستعادة الفعلية والدائمة للنظام الدستوري

ودعت في بيان صادر عن وزارة الخارجية الأطراف التشادية إلى "ضبط النفس وتعزيز الحوار من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة الحالية".

وجاء في البيان إن "الجزائر التي تتابع بتأثر بالغ التطورات التي سجلت يوم الـ20 تشرين الأول/أكتوبر في جمهورية تشاد،و تدين بشدة استخدام القوة المميتة ضد المتظاهرين، مما تسبب في إزهاق أرواح العديد منهم وإلحاق إصابات خطيرة بآخرين في عدة مدن عبر أنحاء البلاد".

وأضافت الخارجية أنّ "الجزائر تشجع القادة التشاديين على تعزيز الانتقال التوافقي نحو الاستعادة الفعلية والدائمة للنظام الدستوري"، الذي يظل السبيل الوحيد لتحقيق التطلعات المشروعة للشعب.

وحذرت من "المخاطر التي يشكلها الوضع الحالي على السلم والاستقرار في هذا البلد، الذي تجمعه بالجزائر علاقات أخوية مبنية على التضامن والتعاون"، بحسب البيان.

والخميس، قتل أكثر من 60 شخصًا بعد تدخل الأمن التشادي لفض تظاهرات مناهضة للحكومة ورافضة لتمديد الفترة الانتقالية، وفق وكالة أسوشيتيد برس.

كانت المواجهات قد اندلعت بين قوات الأمن ورافضين لتمديد المرحلة الانتقالية لمدة عامين والتي كان مقررًا أن تنتهي في 20 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.