06-ديسمبر-2022

مقر الخارجية الجزائرية (الصورة: الحرة)

فريق التحرير - الترا جزائر

أدانت الجزائر بشدة المجزرة التي ارتكبتها جماعات مسلحة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية حيث "تشكل الخسائر الفادحة من الأرواح البشرية تحديًا قويًا لمتطلبات حماية المدنيين في مناطق الصراع" حسب ما أفاد به بيان لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج.

الحادثة سجلت مقتل 50 مدنيًا في إقليم روتشورو

وأوضح البيان أن "الجزائر تدين بشدة المجزرة المروعة التي ارتكبتها جماعات مسلحة بمنطقة كيشيش في شمال كيفو بجمهورية الكونغو الديمقراطية حيث تشكل الخسائر الفادحة من الأرواح البشرية تحديا قويا لمتطلبات حماية المدنيين في مناطق الصراع".    

وأضاف المصدر نفسه "في ظل هذه الظروف الصعبة، تتقدم الجزائر بأصدق التعازي لأسر وأهالي الضحايا وتتمنى الشفاء العاجل للجرحى" مؤكدة " تضامنها مع شعب وحكومة الكونغو".

وتابع "الجزائر التي تؤكد على ضرورة احترام القانون الدولي الإنساني في جميع الظروف، تدعو مختلف أطراف النزاع إلى الهدوء وضبط النفس ومواصلة الحوار بهدف إيجاد حل سلمي للأزمة الراهنة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية".

وقال وزير الصناعة في جمهورية الكونغو الديمقراطية والحاكم السابق لشمال كيفو، جوليان بالوكو، أمس الإثنين، إنّ المجزرة التي تتهم كينشاسا متمردي حركة "23 مارس" بارتكابها في قرية كيشيش، أودت بحياة "نحو 300 شخص".

وجاءت تصريحات بالوكو خلال مؤتمر صحافي إلى جانب وزير الاتصال والمتحدث باسم الحكومة باتريك مويايا.

واتّهم الجيش حركة "23 مارس"، الخميس الماضي، بقتل 50 مدنيًا في هذه القرية الواقعة في إقليم روتشورو، على بعد 70 كيلومترًا شمال غوما، عاصمة إقليم شمال كيفو.