28-أبريل-2023

مقر الخارجية الجزائرية (الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أدانت الجزائر بشدة ما وصفته بـ"الهجوم الإرهابي الجبان" الذي استهدف يوم الخميس 27 نيسان/أفريل الجاري مفرزة عسكرية للجيش بمدينة أوقارو شرق بوركينافاسو.

مقتل 33 جنديًا بوركينابيًا إثر هجوم مسلح استهدف مجموعة عسكرية شرقي البلاد

وذكرت في بيان لوزارة الخارجية أنها تتقدّم بتعازيها الخالصة لعائلات الضحايا وتتمنى الشفاء العاجل للمصابين. كما أعربت لجمهورية بوركينافاسو الشقيقة، شعبًا وحكومة، عن تضامنها الكامل في هذه الظروف العصيبة.

وأكدت الجزائر عزمها الراسخ على محاربة آفة الإرهاب بجميع أشكالها ومظاهرها، داعية المجتمع الدولي بأسره إلى توحيد جهوده بشكل أكثر فعالية من أجل مكافحة هذه الظاهرة المقيتة التي تعيق تحقيق السلم والتنمية في ربوع منطقة الساحل والقارة الإفريقية.

وكانت السلطات في بوركينا فاسو قد أعلنت الخميس، عن مقتل 33 جنديًا إثر هجوم مسلح استهدف مجموعة عسكرية شرقي البلاد.

وذكر الجيش البوركينابي في بيان له إن مجموعة عسكرية تعرضت لـ"هجوم معقد وواسع النطاق". مؤكدًا أن الجنود قتلوا "ما لا يقل عن 40 إرهابيًا قبل وصول التعزيزات" خلال "القتال العنيف" الذي اندلع بين الجانبين.

ويوجد أكثر من ثلث أراضي بوركينا فاسو خارج سيطرة الحكومة، حيث تواجه البلاد منذ 2015 تمردا من جماعات مسلحة يشتبه في ارتباطها بتنظيمات إرهابية تنشط في منطقة الساحل، وهو ما أدخل بوركينافاسو في أزمة سياسية كبيرة ظهرت في تنفيذ انقلابين متتاليين خلال السنوات الأخيرة.