24-أكتوبر-2022

(تصوير: فاروق بعطيش/ أ.ف.ب)

فريق التحرير ـ الترا جزائر

أعلنت الجزائر مشاركتها في مساعي تقوية وتوسيع منتدى الدول المصدرة للغاز، خلال أشغال الاجتماع الوزاري الـ24 الذي سيعقد غدًا في القاهرة.

منتدى الدول المصدرة للغاز يضمّ 19 دولة تمثل 72% من احتياطات الغاز الطبيعي المؤكدة في العالم

وسيمثل الجزائر وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، في أشغال المنتدى الذي سيُعقد برئاسة وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، بصفته رئيس الاجتماع الوزاري للمنتدى لعام 2022.

ووفق بيان لوزارة الطاقة والمناجم، فإن هذا الاجتماع الوزاري الـ 24 يعد "فرصة لتبادل وجهات النظر واستكشاف السبل والوسائل لتقوية المنتدى وتوسيع عضويته"، وكذا "فرصة لإعادة التأكيد على الدور الحاسم للغاز الطبيعي كمحفز للانتقال الطاقوي وفي التنمية المستدامة".

وكان المنتدى قد تأسس في عام 2001، وتحول في كانون الأول/ديسمبر 2008، خلال اجتماع الدورة الثامنة غير الرسمية للمنتدى، الذي عقد في موسكو، إلى منظمة حكومية دولية مقرها في العاصمة القطرية الدوحة.

ويضم المنتدى حاليًا 19 دولة وهي الجزائر وبوليفيا ومصر وغينيا الاستوائية وإيران وليبيا ونيجيريا وقطر وروسيا وترينيداد وتوباغو وفنزويلا كأعضاء، وأنغولا وأذربيجان والعراق وماليزيا وموزمبيق والنرويج والإمارات العربية المتحدة وبيرو بصفة مراقب.

وتمثل وفق البيان هذه الدول معا 72 بالمائة من احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة في العالم، و43 بالمائة من الإنتاج المسوق، و55 بالمائة من صادرات خطوط الأنابيب، و50 بالمائة من صادرات الغاز الطبيعي المسال.

وتحظى الجزائري بثقل داخل هذا الكيان، حيث تم انتخاب الجزائري محمد حمال أمينًا عامًا جديدًا خلال الاجتماع الوزاري الـ23 للمنتدى.