25-يوليو-2021

الخارجية الجزائرية أكدت أن القرار لا يحمل صفة الشرعية (الصورة الخبر)

أكدت وزارة الشؤون الخارجية، الأحد، أن قرار مفوض الاتحاد الأفريقي ضمّ إسرائيل كعضو مراقب في المنظمة، اتُخِذ دون استشارة أغلب الأعضاء ولن يكون له أي تأثير على قراراتها.

بيان الخارجية أكّد أن المراقب الجديد لدى الاتحاد الأفريقي لن يؤثر على دعم القضية الفلسطينية

وقالت وزارة الخارجية في بيان لها، إن "القرار الأخير لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي بقبول مراقب جديد، والذي يدخل ضمن صلاحياته الإدارية، ليس من شأنه أن يؤثر على الدعم الثابت والفعال للمنظمة القارية تجاه القضية الفلسطينية العادلة".

وأضافت: "وكذا التزامها بتجسيد الحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني، بما في ذلك حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس".

وتابعت الخارجية أن "هذا القرار الذي اتخذ دون مشاورات موسعة مسبقة مع جميع الدول الأعضاء، لا يحمل أية صفة أو قدرة لإضفاء الشرعية على ممارسات وسلوكيات المراقب الجديد، التي تتعارض تمامًا مع القيم والمبادئ والأهداف المنصوص عليها في القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي".

وذكّر البيان ذاته، بأنّ "نُظم عمل الاتحاد الأفريقي لا تمنح أية إمكانية للدول المراقبة الـ 87 من خارج أفريقيا للتأثير على مواقف المنظمة القارية، التي يعد تحديدها اختصاصا حصريا للدول الأعضاء".

واعتبرت الدبلوماسية الجزائرية أنّه بناء على ذلك، فإن "الضجة الإعلامية حول هذا الموضوع الذي لا يعدو أن يكون لا حدث أكثر منه اختراقًا ذا بعدٍ إستراتيجي".

وشددت على أنه "لا يمكنها الإضرار بالمتطلبات الأساسية لتحقيق سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط على النحو الذي كرسته أفريقيا والمجتمع الدولي بأسره".

وختمت وزارة الخارجية بيانها بالتأكيد على "مساهمة الجزائر بشكل كبير في إرساء وتعزيز الشراكة الإستراتيجية بين أفريقيا والعالم العربي"، مركّزة على "مواصلة جهودها من أجل الاستمرار في تقوية التضامن بين المجموعتين لصالح جميع شعوبهما".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

أولمبياد طوكيو.. إيقاف مصارع الجيدو الجزائري نورين بسبب رفضه التطبيع

المنتدى العالمي للوسطية: التطبيع يضيع الاستقرار ويشتت وحدة الأمة