29-مارس-2022

(الصورة: العربي الجديد)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت اللجنة الوزارية للفتوى، الثلاثاء، عن إلغاء فرض التباعد الجسدي أثناء الصلاة، مع الإبقاء على الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

وزارة الشؤون الدينية شدّدت على ارتداء الكمامة في مساجد الجمهورية

وأفاد بيان للجنة الفتوى التابعة لوزارة الشؤون الدينية، اطلع عليه "الترا جزائر" أنه "بالنظر إلى التحسن الملحوظ في الوضع الصحي المتعلق بفيروس كورونا، وإثر الاجتماع التنسيقي التشاوري مع اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا، فإن اللجنة الوزارية للفتوى اتخذت إجراءات تخصّ المساجد".

وأضافت اللجنة أنها تقرّر "التخفيف من الإجراءات الوقائية المتعلقة بالمساجد، تكيفًا مع المستجدات الصحية، والإبقاء على القدر المطلوب من الاحتياطات الذي يتناسب مع الوضعية الحالية".

وتابع المصدر "رفع إجراءات التباعد أثناء الصلاة، والعودة إلى هيئة الصلاة العادية، مع فتح مصليات النساء والمكتبات المسجدية".

كما تقرّر، وفق البيان، "استئناف الدروس الأسبوعية، والحلقات التعليمية، والنشاط العلمي والتربوي للمرشدات الدينيات وأستاذات التعليم القرآني."

وأمرت الوزارة عبر اللجنة، الأئمة بضرورة "تخفيف الصلوات، والخطب والدروس، وتجنب التطويل".

وحثّت لجنة الفتوى بمواصلة الأخذ ببعض الإجراءات الوقائية، مثل استعمال القناع الواقي، والحرص على النظافة والتعقيم، لأن الفيروس ما يزال موجودا والاحتياط ضروري.

كما شدّدت على الإقبال على استعمال اللقاح، وذلك قصد تحقيق مزيد من الإنجازات في الوضعية الصحية، والوصول إلى المناعة الجماعية.

ونوّه بيان اللجنة بالتحلي باليقظة، وروح التضامن بين أفراد المجتمع، والتعاون مع الجهات المختصة المسؤولة على الوضع الصحي.

ولفتت اللجنة إلى أنه "يمكن العودة إلى تطبيق كل الإجراءات الصحية الوقائية، إذا وقعت تطورات أخرى في الحالة الوبائية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الترخيص بأداء صلاة التراويح في 30 دقيقة فقط

باستثناء المسجد الأعظم.. 17400 جامع ستُصلى به صلاة التراويح