02-أبريل-2021

إلغاء صلاة التراويح بالجامع الأعظم جاء خوفًا من إقبال الجزائريين (الصورة: الشرق الأوسط)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلن، المفتش العام لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، لخميسي بزاز، عن فتح 17400 مسجد لأداء صلاة التراويح هذا العام، مؤكدًا أنها لن تُقام بالجامع الأعظم خوفًا من الإقبال الكبير للمصلين.

تخصيص خطب الجمعة القادمة للحديث عن مكافحة المضاربة ورفع الأسعار

وقال لخميسي بزاز في حوار مع إذاعة سطيف الجهوية، إن مصالح وزارة الشؤون الدينية قررت فتح 17400 مسجد لإقامة صلاة التراويح هذا العام، مضيفًا: "الجزائر ستُقام بها صلاة التراويح على عكس بلدان الجوار وكثير من الدول الأخرى التي أعلنت الغلق الشامل وتعليق الصلوات جراء الوضعية الوبائية".

أوضح المفتش العام لوزارة الشؤون الدينية أن مدة 30 دقيقة ستتكون كافية جدًا لقراءة حزب واحد، صلاة العشاء مباشرة بعد الآذان ولا وجود لدروس ولا نشاطات مسجديّة بسبب الوباء.

وتابع: "قرار استمرار غلق دورات المياه بالمساجد جاء نتيجة توصيات اللجنة العلمية وتخوفها من إمكانية نشر الوباء".

وأشار إلى أن "قرار اللجنة العلمية بالسماح للنساء بالعودة إلى المساجد جاء استجابة لنداء أخواتنا المصليات في إطار التخفيف من البروتوكول الصحي".

وعن إمكانية أداء صلاة التراويح في المسجد الأعظم خلال رمضان، تأسف بزاز من إلغائها خوفا من الإقبال الكبير للمصلين وإسهام ذلك في تفشي فيروس كورونا.

وفي السياق ذاته، كشف المتحدث بأن مجلس الوزراء القادم سيفصل في تنظيم وتأطير وهيكلة المسجد الأعظم بجميع هياكله ومؤسساته.

كما أكد المفتش العام للوزارة أنه "للعام الثاني على التوالي لن تُنظم جائزة الجزائر الدولية للقرآن الكريم بسبب الأوضاع الوبائية في العالم"، معلنًا استبدالها بمسابقة وطنية هي الأولى من نوعها يشارك فيها 100 فارس للقرآن من مختلف الولايات.

وعن جمع زكاة الفطر، طمأن المتحدث المواطنين بأن حملة جمعها عبر جميع المساجد ستكون بدءًا من منتصف رمضان وتوزع قبل العيد؛ معلنًا الانتهاء من جمع حصيلة الزكاة التي لم توزع هذا العام على أن يُكشف عن قيمتها وعدد العائلات في قادم الأيام.

وبخصوص ارتفاع الأسعار في الأسواق في الآونة الأخيرة، قال بزار إن الوزارة خصصت خُطب هذه الجمعة والجمعات القادمة للحديث عن أخلاق الرحمة والتآزر ومكافحة المضاربة ورفع الأسعار وأيضا حثّ المواطنين على ثقافة الاستهلاك العقلانية .

وشدد المفتش العام للشؤون الدينية في ختام حواره الإذاعي على ضرورة الاستمرار في احترام البروتوكول الصحي والالتزام بتدابير الوقاية لتفادى عودة انتشار الوباء.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الترخيص بأداء صلاة التراويح في 30 دقيقة فقط

قريبا.. بروتوكول صحي خاص بشهر رمضان