22-نوفمبر-2023
وزارة الخارجية

(الصورة: فيسبوك)

كشفت وزارة الخارجية عن استضافة الجزائر لاجتماعين هامين في الشهرين المقبلين، يتعلقان بتعزيز الحضور الأفريقي في مجلس الأمن.

تبدأ الجزائر عهدتها في مجلس الأمن الدولي كعضو غير دائم بداية كانون الثاني/جانفي المقبل لمدة سنتين

يأتي ذلك في وقت حل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، اليوم الأربعاء بمدينة أويالا بغينيا الاستوائية، لتمثيل الرئيس عبد المجيد تبون، في القمة الخامسة لمجموعة العشرة التابعة للاتحاد الأفريقي، والتي ستنعقد يوم الجمعة.

ووفق بيان للخارجية، سيشارك عطاف في أشغال الاجتماع الوزاري لدول هذه المجموعة الأفريقية المعنية بملف إصلاح مجلس الأمن، وذلك في إطار التحضير للمداولات المرتقبة على مستوى القمة.

وعلى هامش مشاركته في هذين الاجتماعين، سيكون للوزير "لقاءات ثنائية مع العديد من نظرائه الأفارقة، لا سيما و أن الجزائر، التي تتأهب لشغل مقعد غير دائم بمجلس الأمن، ستستضيف في المستقبل القريب اجتماعين هامين تربطهما صلة وثيقة بموضوع القمة"، كما جاء في ذات البيان.

ويتعلق الأمر -وفق نفس المصدر- بـ"مسار وهران شهر كانون الأول/ديسمبر المقبل بهدف تعزيز وحدة الصوت الأفريقي داخل مجلس الأمن، وباجتماع وزاري لمجموعة العشرة بالجزائر العاصمة في مستهل العام المقبل بهدف تقوية زخم الموقف الإفريقي المشترك حول إصلاح هذه الهيئة الأممية المركزية".

وتتمثل العهدة المنوطة بمجموعة العشرة في العمل على حشد الدعم الدولي للموقف الأفريقي المشترك الهادف لتصحيح الظلم التاريخي المفروض على القارة الأفريقية التي تطالب بمقعدين دائمين في مجلس الأمن بكامل الصلاحيات والامتيازات، وبرفع تمثيلها في فئة المقاعد غير الدائمة بذات المجلس من ثلاثة مقاعد حاليا إلى خمسة مقاعد.

وتبدأ الجزائر عهدتها في مجلس الأمن الدولي كعضو غير دائم بداية كانون الثاني/جانفي المقبل لمدة سنتين، وذلك بعد انتخابها في اجتماع الجمعية العامة منتصف هذا العام.