24-يناير-2024
وزارة العمل

(الصورة: فيسبوك)

كشفت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، عن صدور الصورة البيانية للسلامة والصحة المهنيتين الخاصة بالعمال.

الوثيقة ستسمح بتسليط الضوء على النظام الوطني للصحة والسلامة المهنيتين والإطار القانوني 

وذكر بيان للوزارة، أن إصدار هذه الوثيقة يأتي "في إطار التزامات الجزائر بحماية صحة وسلامة العمال"، على المستوى الوطني والدولي.

وتم إعداد هذه الصورة البيانية بالتعاون مع مكتب العمل الدولي بالجزائر، وتطبيقًا لتوصيات منظمة العمل الدولية، لاسيما أحكام التوصية رقم 197 المتعلقة بالإطار الترويجي للسلامة والصحة المهنيتين.

وستسمح هذه الأداة الأساسية، وفق نفس المصدر، بتسليط الضوء على النظام الوطني للصحة والسلامة المهنيتين والإطار القانوني ذي الصلة.

كما أنها ستجعل متاحًا التعرف على الاستراتيجيات وخطط العمل التي ستنفذها وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي فيما يتعلق بالسلامة والصحة المهنيتين.

ووفق وزارة العمل، تم إعداد الصورة البيانية للسلامة والصحة المهنيتين بالتشاور مع مختلف الجهات الفاعلة في عالم الشغل، لاسيما ممثلي المنظمات النقابية، والخبراء الوطنيين والدوليين، وكذلك السلطات الوطنية المسؤولة عن السلامة والصحة المهنيتين.

وأكدت الوزارة أن الوقاية من المخاطر المهنية أولوية في السياسة الوطنية للسلامة والصحة المهنيتين وتمثل حقاً أساسياً لحماية العمال.

وتعرف الجزائر سنويًا عشرات الآلاف من حالات حوادث العمل التي يؤدي بعضها للوفاة، وهو ما يجعل الاهتمام بالسلامة المهنية أولوية قصوى.