05-ديسمبر-2022

(الصورة: الخبر)

فريق التحرير – الترا جزائر

أعربت الجزائر عن ارتياحها، الاثنين، لتوقيع الأطراف السودانية "الاتفاق السياسي الإطار"، الذي سيمهّد الطريق لتشكيل حكومة مدنية وإنهاء أزمة سياسية تعرفها البلاد منذ عام 2019.

الخارجية: نأمل أن يُستكمل هذا الاتفاق بخطوات أخرى تضع حدًا نهائيًا لحالة الاحتقان السياسي الذي عرفه هذا البلد الشقيق

وأفاد بيان لوزارة الشؤون الخارجية أنّ "الجزائر تلقت بارتياح كبير توقيع الأطراف السودانية على "الاتفاق السياسي الإطاري"، باعتباره خطوة حاسمة من شأنها أن تعزز مسار التسوية السياسية للأزمة في السودان الشقيق".

وأضاف: "كما تأمل الجزائر أن يستكمل هذا الاتفاق بخطوات أخرى تضع حدًا نهائيًا لحالة الاحتقان السياسي الذي عرفه هذا البلد الشقيق وتمكنه من مجابهة مختلف التحدياتواستئناف مسيرته التنموية بما يحقق للشعب السوداني تطلعاته المشروعة في

التقدم والازدهار في كنف الأمن والاستقرار".

ودعت الجزائر، وفق بيان وزارة الخارجية "الأشقاء في السودان لتكريس كل الجهود من أجل الوصول بمسار التسوية إلى غاياته المنشودة وأن يضعوا السودان ومصالح الشعب السوداني فوق كل اعتبار".

كما ثمنت "الجهود التي قام بها الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والهيئة الحكومية للتنمية في أفريقيا (إيغاد)، في إطار الآلية الثلاثية لتيسير العملية السياسية التي أفضت إلى تحقيق هذا "الإنجاز الهام" على طريق الحل الشامل والمستدام للأزمة السياسية الراهنة"، حسب ما جاء في البيان.

ووقّعت الأطراف السودانية، صباح اليوم، بالخرطوم، "الاتفاق السياسي الإطاري" لإنهاء الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد منذ انقلاب الخامس والعشرين من تشرين الأول/أكتوبر 2021.

ويضم "الاتفاق الإطاري" أربعة بنود رئيسة أولها المبادئ العامة، وثانيها قضايا ومهام الانتقال وثالثها يتعلق بهياكل السلطة الانتقالية ورابعها الأجهزة النظامية، وركّز أيضًا على تشكيل حكومة مدنية دون مشاركة العسكر فيها، كما ينص على بناء جيش وطني واحد، ودمج قوات الدعم السريع فيه.