03-مارس-2024
البترول

(الصورة: GETTY)

ستقوم الجزائر بتمديد خفض إنتاجها من النفط، بمقدار 51 ألف برميل يوميًا، حتى نهاية حزيران/جوان 2024، وفق ما أفاد به بيان لوزارة الطاقة والمناجم.

وزارة الطاقة: سيكون إنتاج الجزائر908 ألف برميل يوميًا حتى نهاية جوان 2024م

وكشف البيان أن "الجزائر ستقوم بتمديد خفضها الطوعي والذي يبلغ 51 ألف برميل يوميًا، للربع الثاني من العام الحالي، بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس".

 وبذلك يكون إنتاج الجزائر908 ألف برميل يوميًا، حتى نهاية حزيران/جوان 2024م. وبعد ذلك، ودعما لاستقرار السوق، ستتم إعادة كميات الخفض الإضافي هذه تدريجيا، حسب أوضاع السوق، حسب المصدر ذاته.

واعتبرت الوزارة أن  هذا الخفض الطوعي، إضافي إلى الخفض التطوعي البالغ 48 ألف برميل يوميًا، الذي سبق أن أعلنت عنه الجزائر في نيسان/أفريل 2023م، والذي سيستمر حتى نهاية كانون الأول/ديسمبر 2024م.

ويأتي هذا الخفض الطوعي الإضافي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك بلس بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها.

اعتبرت الوزارة أن  هذا الخفض الطوعي، إضافي إلى الخفض التطوعي البالغ 48 ألف برميل يوميًا

والعام الماضي، أعلنت الجزائر أنها ستخفض إنتاجها من النفط بشكل طوعي بـ 48 ألف برميل يوميًا بداية من أيار/ماي حتى نهاية عام 2023.

وذكر بيان لوزارة الطاقة والمناجم حينها أن "هذا الخفض الطوعي هو إجراء احترازي يتم بالإضافة إلى خفض الإنتاج المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين لأوبك+ في 5 تشرين الأول/أكتوبر 2022".

وأتي القرار في إطار تنسيق بين عدة دول داخل أوبيك أبرزها السعودية والإمارات والعراق والكويت وعُمان من أجل تخفيض طوعي في إنتاج النفط بنحو 1.071 مليون برميل يوميًا.