04-يونيو-2023
أوبك

الاجتماع 186 لمؤتمر منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) (الصورة:فيسبوك)

قرّرت الجزائر تمديد خفضها الطوعي البالغ 48 ألف برميل يوميًا حتى نهاية شهر كانون الأول/ديسمبر 2024، كإجراء احترازي وذلك بالتنسيق مع الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس .

وأفاد بيان لوزارة الطاقة أن "هذا الخفض الطوعي سيكون من مستوى الإنتاج المطلوب حسب ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين لأوبك بلس في 04 حزيران/جوان 2023".

 الخفض الطوعي سيكون من مستوى الإنتاج المطلوب حسب المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الـ35 لـ"أوبك+"

وأتى هذا القرار هذا عقب مشاركة الجزائر في أعمال الاجتماع 186 لمؤتمر منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الذي انعقد أمس السبت بالعاصمة النمساوية فيينا.

وقال بيان للوزارة إنه "خلال هذه الاجتماعات، ناقش الوزراء المسؤولون عن النفط في إعلان التعاون أوبك +، الوضع الحالي لسوق النفط الدولي وآفاق تنميته على المدى القصير".

وفي ختام هذه الاجتماعات، أكد وزير الطاقة والمناجم، "أن دول أوبك + تهتم بشكل خاص بتطور أساسيات سوق النفط العالمي. وأن الوضع الاقتصادي العالمي ينمو بشكل معتدل حتى نهاية العام، بسبب ضعف النمو في البلدان الصناعية، وارتفاع التضخم مع انتعاش معتدل في النمو الاقتصادي في البلدان الناشئة".

وأشار البيان ذاته إلى أن "كل هذه العوامل تؤثر على الطلب العالمي على النفط، والذي يُتوقع أن يظل قيد الاحتواء نسبيًا في النصف الثاني من عام 2023، بينما يظل سوق النفط مُمونا بشكل مناسب".