24-أغسطس-2023
ataf

أحمد عطاف رفقة وزير خارجية نيجيريا (الصورة: تويتر)

أجرى وزيرا الخارجية الجزائري أحمد عطاف والنيجيري يوسف مايتما توجار، محادثات في العاصمة أبوجا اتفقا خلالها على مواصلة وتعزيز التنسيق بين البلدين في أزمة النيجر.

عطاف ومايتما توجار تباحثا آفاق تعزيز الجهود الرامية لبلورة حل سلمي لأزمة النيجر بشكل يضمن العودة إلى النظام الدستوري

وذكرت وزارة الخارجية في بيان لها، أن الوزيرين اتفقا على مواصلة التنسيق في قادم الأيام بغية استغلال كافة الفرص المتاحة لتفعيل الحل السياسي وعدم تفويت أي منها لضمان استعادة الأمن والاستقرار في النيجر بطريقة مستدامة.

وشملت المحادثات المطولة التي أجراها الطرفان، الأزمة في جمهورية النيجر وتطوراتها، وتمحورت أساسا حول آفاق تعزيز الجهود الرامية لبلورة حل سلمي لأزمة النيجر بالشكل الذي يضمن العودة إلى النظام الدستوري ويجنبها مخاطر التدخل العسكري التي لا يمكن التنبؤ بها.

وأبرزت الخارجية الجزائرية أن الطرفين تبادلا المعلومات والتحاليل حول الجهود الدبلوماسية التي يبذلها البلدان للمساهمة في إنهاء أزمة النيجر في جوارهما المشترك.

وخلال المحادثات، تم التنويه على وجه الخصوص بالمبادرات التي اتخذها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون وكذا نظيره النيجري بولا أحمد شينوبو بصفته الرئيس الحالي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

وكان الوزير  أحمد عطاف قد شرع بتكليف من رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، في زيارات عمل إلى كل من جمهورية نيجيريا الاتحادية وجمهورية البنين وجمهورية غانا، لإجراء مشاورات مع نظرائه في هذه البلدان التي تنتمي إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.   

وستتمحور هذه المشاورات، وفق الخارجية، حول الأزمة في النيجر وسبل التكفل بها عبر الإسهام في بلورة حل سياسي يجنب هذا البلد والمنطقة بأسرها تداعيات التصعيد المحتمل للأوضاع.