03-أكتوبر-2021

(الصورة: لوفيغارو)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن ناطق باسم هيئة الأركان العامة الفرنسية، اليوم الأحد، أن الجزائر حظرت على الطائرات العسكرية الفرنسية التحليق فوق أراضيها للمرور إلى منطقة الساحل في إطار عملية "برخان".

القوات العسكرية الفرنسية ألغت رحلتين لوجستيتين نحو  مالي بسبب القرار

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن الكولونيل باسكال إياني، أنه "لدى تقديم مخططات لرحلتي طائرتين هذا الصباح، علمنا أن الجزائريين سيغلقون المجال الجوي فوق أراضيهم أمام الطائرات العسكرية الفرنسية".

وأكد إياني أن "ذلك لن يؤثر على العمليات أو المهام الاستخباراتية، التي تقوم بها فرنسا في منطقة الساحل".

كما ذركت "لوفيغارو" أن "الوحدات العسكرية الفرنسية أدركت، صبيحة اليوم، أن تصاريح التحليق لم تمنح من الجزائر العاصمة، دون استلام أي إخطار رسمي".

وكشفت الصحيفة عن "تأجيل رحلتين لوجستيتين للقوات الفرنسية نحو مالي".

واستنكرت رئاسة الجمهورية الجزائرية، أمس السبت، تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مؤخرًا بشأن الوضع في الجزائر، مؤكدة أن مثل هذه التصريحات "غير مسؤولة".

وأفاد بيان لرئاسة الجمهورية بأنه "تعرب الجزائر عن رفضها القاطع، للتدخّل غير المقبول، في شؤونها الداخلية، مثلما ورد في هذه التصريحات، التي تحمل في طياتها اعتداءً غير مقبول، لذاكرة 5.630.000 شهيد، الذين ضحوا بالنفس والنفيس، في مقاومتهم البطولية، ضد الغزو الاستعماري الفرنسي".

وفي حركة احتجاجية من قصر المرادية، ذكرّ البيان بأن جرائم فرنسا الاستعمارية في الجزائر لا تعد ولا تحصى، و"تستجيب لتعريفات الإبادة الجماعية" ضد الإنسانية. فهذه الجرائم، التي لا تسقط بالتقادم، يجب ألا تكون محلّ تلاعب بالوقائع وتأويلات تخفف من بشاعتها".

 

اقرأ/ي أيضًا

الجزائر تُغلق المجال الجوي أمام الطيران العسكري الفرنسي

عاصفة دبلوماسية وشيكة بين الجزائر وباريس