11-نوفمبر-2023

(الصورة: فيسبوك)

أتلفت حرائق الغابات، المسجّلة خلال العام الجاري إلى غاية 31 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أكثر من 41 ألف هكتار من المساحات الغابية في الجزائر.

برنامج حماية الغابات من الحرائق استهلك في الثلاث سنوات الأخيرة مبلغ إجمالي يقدر بـ19.237 مليار دينار

وفي تصريحات صحفية، أدلى بها، المدير العام للغابات، جمال طواهرية، السبت، على هامش أشغال اجتماع إطارات قطاع الفلاحة والتنمية الريفية، أكّد أنّه "تم إحصاء مساحة تقدر بـ 41 ألف هكتار موزعة على 37 ولاية تضررت جراء الحرائق المسجلة في الفترة من 1 حزيران/جوان إلى غاية 31 تشرين الأول/أكتوبر 2023."

ووفق المسؤول فإنّ "الجزائر شهدت درجات حرارة قصوى تعدت 55 درجة الصيف الماضي، خاصة في شهر تموز/جويلية، الذي تم تسجيل فيه إتلاف أكثر من 24 ألف هكتار، خاصة في ولايات بومرداس، وتيزي وزو، وبجاية، وسكيكدة."

وتشمل المساحات المتضررة من الحرائق 11.4 ألف هكتار من الغابات و10.9 ألف هكتار من المساحات المغروسة بالأشجار المثمرة، و10 آلاف هكتار من الأدغال، و9 آلاف هكتار من الأحراش، حسب المدير العام للغابات.

وهنا أبرز طواهرية بأنّ "أغلبية الحرائق عرفت انطلاقها من المناطق المغروسة بالأشجار المثمرة وبعض المناطق الجبلية"، مثمنًا نجاح إستراتيجية التحكم في هذه الحرائق، وذلك بفضل المشاركة "الفعالة" والقوية" لجميع الأطراف.

وسمحت التدابير المتخذة من طرف القطاع، بإخماد تلك الحرائق حين اندلاعها وتجنب انتشارها والتحكم الكلي فيها في ظرف قياسي، يضيف المدير العام للغابات.

ووفقا لعرض تم تقديمه خلال اجتماع إطارات القطاع، فإن برنامج حماية الغابات من الحرائق استفاد من مبلغ إجمالي يقدر بـ19.237 مليار دينار خلال السنوات الثلاث الأخيرة.