24-أكتوبر-2022
حرائق الغابات

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير – الترا جزائر

سجّل جهاز الحماية المدنية، في الأيام الأخيرة، حرائق غابية بمختلف الولايات بسبب موجة الحر، التي فاقت 36 درجة مئوية، وفق تقديرات للأرصاد الجوية.

الحماية المدنية رفعت من حالة التأهب عبر وحداتها تحسبًا لأية حرائق غابية

وأعلنت المديرية العامة للحماية المدنية، صبيحة الاثنين، في بيان لها، عن تسجيل حرائق غابية على مستوى خمس بلديات بولاية سكيكدة.

وتدخلت ذات المصالح بمنطقة أولاد أعطية مدعمة بالوحدة الثانوية بتمالوس من أجل إخماد حريق غابي اندلع بالمكان المسمى "المحافر"، كما أخمدت حريقين اندلعا ببلدية كركرة، على مستوى منطقة "بن زويت" وجبال منطقة "الضبع".

وببلدية بوشطاطة محمود، تم تسجيل حريق اندلع على مستوى منطقة "لقشر"، حيث خلف احتراق مساحات من الأحراش، فيما تمكنت الوحدة الثانوية للحماية المدنية ببومعيزة ببلدية بن عزوز من السيطرة على حريق، خلف احتراق مساحات غابية وأشجار مثمرة. وبرمضان جمال أُخمد حريق اندلع بمنطقة "الماجن".

وبجيجل، تدخلت مختلف وحدات الحماية المدنية في عمليات إخماد للحرائق، التي اندلعت يوم 23 تشرين الأول/أكتوبر 2022، والمقدرة بـ12 حريقًا في حين تمكنت بفضل المجهودات المبذولة من إخماد 5 حرائق مشتعلة.

كما شهدت ولاية ميلة خلال الـ24 ساعة الماضية اندلاع ثلاثة حرائق، أتت على سبعة هكتارات من الأحراش والأدغال، و1000 حزمة تبن وخلايا نحل، إضافة إلى عشرات الأشجار من الزيتون على وجه الخصوص.

وبالمقابل تمكن أعوان الحماية المدنية من إجلاء عدة أشخاص أصيبوا بالاختناق بسبب دخان النيران المتصاعد، وهذا ببلديات الرواشد، العياضي برباس ووادي العثمانية.

وبحسب بيان للحماية المدنية، أحصت ولاية بجاية، ما لا يقل عن 48 حريقا خلال يومين، وذلك بعد إطفاء، السبت، 28 حريقًا من الساعة الثامنة صباحًا إلى الثامنة مساء، مع تسجيل أربعة حرائق خطيرة بكل من بلديات بوخليفة وبني جليل وآيت سماعيل.

وصعّبت سرعة الرياح، من عمليات إخماد النيران المندلعة بولاية الشلف، الأحد، بعد تسجيل حريق مهول بجبال بوهيني ببلدية سيدي عكاشة، ما أدى إلى احتراق ما يربو عن 45 هكتارا من الغطاء الغابي والنباتي، وعشرات خلايا النحل، والعديد من حظائر الدواجن، ونفوق عدة رؤوس من المواشي، ومساحات كثيرة من مختلف الأشجار المثمرة والأحراش.

وفي حصيلتها خلال الفترة الممتدة ما بين 20 إلى 22 تشرين الأول/أكتوبر 2022، كشفت الحماية المدنية، عن إخماد 102 حريق، 10 منها تتعلق بحرائق غابية، و10 حرائق اخرى في الأدغال، و57 حريقًا على مستوى الأحراش والحشائش، و25 حريقا طال محاصيل زراعية بعديد الولايات.

وكانت حصيلة الحرائق التي اجتاحت مناطق حرجية وحضرية شرق الجزائر، شهر آب/أوت الماضي، قد خلّفت أزيد من 40 قتيلًا، فيما أوقفت مصالح الدرك أشخاصًا بتورطهم في إضرام هذه الحرائق.

وأُحيلت التحقيقات في قضايا الحرائق الغابية إلى قسم "مكافحة الإرهاب والتخريب" في العاصمة، بداية شهر أيلول/سبتمبر الماضي، وفق بيان لوكيل النيابة بقسم "مكافحة الجرائم الإرهابية والتخريبية"، بمجلس قضاء الجزائر.