21-سبتمبر-2021

(الصورة: دويتش فيله)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلن وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، الثلاثاء، عن الشروع في إيجاد حلول للتخفيف من ثقل وزن المحفظة المدرسيّة.

وزير التربية: إعطاء فرصة للتلاميذ المفصولين للعودة إلى الدراسة

وقال الوزير بلعابد، خلال ندوة صحفية عقدها على هامش إعطائه إشارة انطلاق الدخول المدرسي، إن "الدولة تسعى للعمل على عصرنة النظام التربوي والانتقال إلى مصف المدرسة الحديثة باستعمال اللوحات الإلكترونية والصبورة الإلكترونية".

وأكد وزير التربية أن هذا "يندرج ضمن برنامج رئيس الجمهورية من أجل تخفيف ثقل المحفظة على التلاميذ؛ وهو الأمر الذي يعانون منه".

كما أشار المتحدث إلى "إعطاء فرصة لكل التلاميذ المفصولين للعودة إلى الدراسة وفق الامكانات المتوفرة".

وكشف بلعابد أن الوزارة طبعت للمرة الأولى كتب المواد العلمية بلغة "برايل" الموجهة للمكفوفين، لافتا إلى أنه بإمكان أولياء التلاميذ المصابين بطيف التوحد اختيار المرافق المناسب لأبنائهم في الأقسام.

وعن تأجيل الدخول المدرسي إلى غاية 21 أيلول/سبتمبر الجاري، أوضح الوزير أن "القرار كان بأمر من رئيس الجمهورية بهدف إعطاء فرصة أكثر لتلقيح منتسبي القطاع وكذا لتأمين الدخول الاجتماعي واكتساب مناعة جماعية".

وبخصوص الهياكل التربوية الجديدة، قال إن "عدد المؤسسات الجديدة بلغ 473 مؤسسة جديدة منها 303 إبتائية و67 متوسطة و73 ثانوية".

وفي الصدد أردف: "العدد الإجمالي للمؤسسات التربوية عبر القطر الوطني بلغ 28 ألف 585 تعليمية موزعة على 20 ألف و100 ابتدائية و5657 متوسطة و2678 ثانوية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الدّخول المدرسي في الجزائر.. محفظة مفخّخة بالتقشّف

التعليم في الجزائر.. "تضحيات" الآباء شهاداتٌ يحصدها الأبناء