29-يوليو-2020

السلطة فرضت عدة إجراءات وقاية قبيل عيد الأضحى (تصوير: بلال بن سالم/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

دعت المديرية العامة للحماية المدنية، في بيان لها يوم الأربعاء، إلى التحلّي بالحيطة والحذر أثناء استعمال الأدوات الخاصة بنحر الأضحية خلال عيد الأضحى حفاظا على سلامة المواطنين وتفاديًا لانتقال عدوى فيروس (كوفيد-19).

الحماية المدنية دعت إلى احترام التباعد الاجتماعي وتعقيم وسائل النحر

فتحسبًا للاحتفال بعيد الأضحى و"في ظلّ الظروف الاستثنائية المتعلقة بجائحة كورونا وللحدّ والتقليل من ضحايا استعمال أدوات نحر الأضحية وكذا الوقاية من الفيروس، تدعو المديرية العامة للحماية المدنية كافة المواطنين إلى التحلي بالحيطة والحذر، بسبب خطورة الاستعمال غير العقلاني لهذه الأدوات وكذا تفاديًا لتلقي أو نقل العدوى".

لهذا الغرض، ذكّرت المديرية العامة للحماية المدنية، بأنه يجب التقيد بجملة من التعليمات الأمنية كـ "احترام التباعد الجسدي وتفادي التجمّعات الكثيرة حول الأضحية، مع تطهير وتنظيف مكان الذبح قبل وبعد الانتهاء من العملية".

كما يتوجّب أيضًا "لبس الكمامة إجباريًا، مع ضرورة استعمال القفازات وتفادي نفخ الأضحية عن طريق الفم بل استعمال المضخة الهوائية اليدوية بدل ذلك"، يضاف إلى كل ذلك "القيام بتعقيم أدوات المستعملة قبل، أثناء وبعد الانتهاء من النحر" و"عدم تبادل الأدوات المستعملة بين الأشخاص".

في هذا السياق، نبهت المديرية العامة للحماية المدنية إلى "ضرورة غسل اليدين بانتظام وتفادي لمس الوجه والأنف والفم"، و"عدم وضع وترك آلات شحذ السكاكين على الأرض"، علاوة على "مراقبة مدّة صلاحية منظم الغاز وأنابيب توصيله لأجهزة الطهي، التي يجب أن يقتصر تشغيلها على الكبار فقط"، يضيف المصدر ذاته.

ويختم البيان، ''يتعين الإبقاء على أجهزة الطهي بعيدًا عن الأثاث والستائر لمنع نشوب الحرائق''، مع ''عدم القيام بعملية الشواء داخل أو بالقرب من الغابات بل في الأماكن المهيأة لذلك".

 

اقرأ/ي أيضًا:

فرقٌ بيطرية متنقلة لنحر أضاحي العيد تفاديًا لعدوى كورونا

عيد الأضحى في الجزائر.. عرس السواطير