28-فبراير-2024
السياقة في المطر

(الصورة: فيسبوك)

قدّمت مصالح الدرك الوطني نصائح لمستعملي الطريق من أجل سياقة آمنة في ظل الأحوال الجوية التي تشهدها معظم ولايات الوطن.

أوصت مصالح الدرك  بالسير بسرعة منخفضة نظرًا لنقص معامل احتكاك الطريق مع إطارات السيارة نتيجة مياه المطر

وقالت المصالح ذاته، عبر منشور على صفحة "طريقي" إنه "من المعروف أن الأمطار من المعيقات التي تواجه السائق التي يحتاج خلالها مهارة عالية للسيطرة على مركبته".

لذلك، قدّمت الصفحة التابعة للدرك الوطني جملة من النصائح التي قد تساعد على  قيادة آمنة في مثل هذه الأجواء، وأهمها التفقد الدوري لكل من: إطارات السيارة، مقاومات التكثف، مساحات الزجاج، معالجة وتصليح النوافذ التي بها خدوش أو كسور والتي تشكل خطرا كبيرا خاصة في الليل كونها تشتت الضوء.

إضافة غلى ذلك، أوصت ذات المصالح بالسير بسرعة منخفضة نظرًا لنقص معامل احتكاك الطريق مع إطارات السيارة نتيجة مياه المطر، والتحكم في عجلة القيادة جيدًا لأن سطح الطريق قد يكون زلقا مع تشغيل المساحات بصفة مستمرة لضمان وضوح الرؤية.

 إلى ذاك، أوصى المصدر ذاته بمضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التي أمامك حتى تتمكن من الوقوف بأمان.

إضافةً إلى تفادى الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على جهاز الفرامل حتى لا تنزلق السيارة في أي اتجاه، وتجنب برك المياه قدر الامكان، فالمياه الجارفة يمكن أن تفقدك السيطرة على المركبة ولكونك لا تعلم مدى عمق هذه البرك، أو حتى احتوائها على أشياء خطرة مثل الزجاج أو غيره، كما أن وصول الماء البارد إلى المحرك الذي تكون درجة حرارته عالية قد يؤدي إلى أعطال ميكانيكية في محرك السيارة.

وأشار المنشور كذلك، إلى ضرورة  استخدم الإشارات التحذيرية والمصابيح أثناء هطول الأمطار بغزارة مع إيقاف المركبة على حافة الطريق إن استدعت الضرورة لذلك.