28-أغسطس-2020

إجراء الدفع الالكتروني يدخل في قانون المالية 2020 (الصورة: الإذاعة الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت وزارة التجارة، عن إلزام جميع التجار بتسخير وسائل الدفع الإلكتروني للزبائن، قصد تمكينهم من تسديد مشترياتهم عبر حساباتهم البنكية أو البريدية الموطّنة قانونًا على مستوى مؤسسة بريد الجزائر أو المؤسسات البنكية المعتمدة، وذلك قبل 31 كانون الأوّل/ديسمبر المقبل.

الدفع الالكتروني عبر بريد الجزائر فاق المليون عملية خلال السداسي الأوّل من السنة الحالية

وجاء في بيان لوزارة التجارة، أمس الخميس، أن الإجراء يدخل في أحكام المادة 111 لقانون المالية لسنة 2020، والتي تقضي بإلزامية وضع تحت تصرّف المستهلك وسائل الدفع الإلكتروني.

وتابع البيان أنّ  "كل التجار مدعوون للتقرب من مصالح بريد الجزائر و/أو البنوك والمؤسسات المصرفية، لطلب تجهيز فضاءاتهم التجارية بالوسائل اللازمة قصد ضمان تقديم خدمة الدفع عن بعد ( TPE،QR Code)".

وأوضحت الوزارة أن "الامتثال لهذه الأحكام في أجل أقصاه 31 كانون الأوّل/ديسمبر 2020، وذلك بإيداع طلب على مستوى المصالح المختصة التابعة للمؤسسات البريدية والبنكية المذكورة أعلاه والتي تسلم له وصلا بذلك".

وأمهلت الوزارة وقتًا إضافيًا للتجار الذين يتعذّر عليهم تجهيز فضاءاتهم بهذه الوسائل، مشددة على أنّه "كلّ تاجر تعذّر عليه تجهيز فضاءه بهذه الوسائل في التاريخ المحدد يمكنه تقديم الوصل بالإيداع عند عمليات الرقابة المنجزة من طرف الأعوان المؤهلين قانونًا".

ودعت الوزارة في بيانها كل المنتسبين إليها، للتقرب من المديريات الجهوية والولائية لطلب معلومات إضافية حول الخدمة الجديدة وطرق تنفيذها في الآجال المحددة.

وفي الـ 22 من شهر آب/أوت الجاري، أطلقت وزارة البريد والمواصلات بالتنسيق مع وزارة التجارة خدمة الدفع الإلكتروني الجديدة "بريد باي".

وكشف وزير البريد إبراهيم بومزار على هامش إطلاق "بريد باي"، أن عمليات الدفع الإلكتروني عن طريق المنصّة النقدية لبريد الجزائر خلال السداسي الأول للسنة الحالية، بلغت مليون و871 ألف و147 عملية خلال السداسي الأوّل للسنة الحالية، مقابل 409 آلاف و313 خلال الفترة نفسها من السنة الماضية 2019.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الاقتصاد الرقمي في الجزائر.. الفرصة الضائعة

بومزار: لا وجود لأزمة سيولة في مراكز البريد