23-أبريل-2023
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون (الصورة: Getty)

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون (الصورة: GETTY)

كشفت رئاسة الجمهورية، الأحد، عن التوقيت الجديد لزيارة الرئيس عبد المجيد تبون إلى فرنسا بعد اتفاق مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

الرئيس تبون تلقى مكالمة من نظيره الفرنسي تباحثا فيها موعد الزيارة والعلاقات بين البلدين

وقالت في بيان لها إن "الرئيس عبد المجيد تبون تلقى اليوم الأحد مكالمة هاتفية من رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون هنأه فيها بعيد الفطر.‏"

وذكرت أن الرئيسين تطرقا إلى "العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وإلى زيارة السيد الرئيس إلى فرنسا المرتقبة في النصف الثاني من حزيران/جوان المقبل. "

والبارحة، أبرزت مصادر دبلوماسية فرنسية أن زيارة الرئيس عبد المجيد تبون لفرنسا ستبرمج بعد تأجيلها إما في نهاية أيار/مايو أو بداية حزيران/جوان المقبل.

وقالت جريدة لوموند التي أوردت الخبر إن الرئيسين عبد المجيد تبون إيمانويل ماكرون سيتباحثان معا في مكالمة هاتفية الأحد 23 نيسان/أفريل عن موعد الزيارة المقبل.

وقبل أسبوع، نقلت صحيفة لوفيغارو الفرنسية، عن مصادر دبلوماسية فرنسية وجزائرية خبر تأجيل الزيارة التي كانت مقررة في الثاني والثالث أيار/مايو بعد اتفاق مشترك بين الجانبين دون ذكر أسباب محددة لهذا التأجيل.

وأشارت إلى أن ما طرح بشكل عام عن التأجيل هو عدم اكتمال تحضير الملفات المتعلقة بالزيارة التي يراهن عليها في إعطاء دفع جديد للعلاقات بين الجزائر وفرنسا.

وستكون هذه الزيارة المنتظرة وذات الدلالات الرمزية مناسبة لإجراء محادثات مطولة بين الرئيسين كما سيتخللها خطاب لتبون أمام مجلس الشيوخ الفرنسي حول العلاقات بين البلدين ثم المشاركة في مأدبة عشاء رسمية ومباحثات مع منتدى رجال الأعمال الفرنسيين "ميديف" من أجل الترويج لقانون الاستثمار الجديد في الجزائر.