07-فبراير-2022

السفير الإيراني في الجزائر حسين مشعلجي زادة (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

وصف السفير الإيراني في الجزائر حسين مشعلجي زادة، تعليق منح إسرائيل صفة المراقب في الاتحاد الأفريقي، بأنه نجاح للدبلوماسية الجزائرية.

الخارجية الجزائرية: تعليق قرار يمنح بموجبه عضوية لـ"إسرائيل" في الاتحاد الأفريقي تقرر اليوم بإجماع قادة الدول والحكومات الأفريقية

وأعرب السفير الإيراني خلال لقائه مع رئيس المجلس الشعبي الوطني إبراهيم بوغالي، عن "ارتياحه لتطابق وجهات النظر حولها، مغتنمًا الفرصة ليعبر عن تقديره للنجاح الذي حققته الدبلوماسية الجزائرية عندما تم تعليق قرار منح الكيان الصهيوني صفة مراقب في الاتحاد الإفريقي"، وفق ما ذكر بيان للمجلس.

وتقرّر أمس تعليق قرار يمنح عضوية لإسرائيل كمراقب في الاتحاد الإفريقي وهي الصفة التي منحها إياها مفوض الاتحاد الاتحاد الإفريقي موسى فقي في الـ 22 تمّوز/جويلية الماضي، وتشكيل لجنة تضم سبعة رؤساء دول من بينها الجزائر لتقديم توصيات بهذا الشأن لقمة الاتحاد الأفريقي.

ووفق بيان الخارجية الجزائرية، فإن تعليق قرار يمنح بموجبه عضوية لـ "إسرائيل" تقرر اليوم بإجماع قادة الدول والحكومات الأفريقية.

من جانب آخر، أكد ابراهيم بوغالي، في مستهل اللقاء، ضرورة تطوير علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، لاسيما على المستوى البرلماني والذي سيتعزز بالتنصيب المرتقب لمجموعة الصداقة الجزائر-إيران، موجها في هذا السياق دعوة إلى السفير لحضور مراسم التنصيب".

ودعا بوغالي -يضيف البيان- السفير الإيراني إلى "مواصلة الجهود لتنويع مجالات الشراكة بين البلدين خاصة في شقها الاقتصادي، لاسيما وأن الجزائر تسعى جاهدة لتوفير مناخ أكثر تحفيزًا للاستثمار من خلال تحيين منظومتها القانونية ذات الصلة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الخارجية: الإصرار على عضوية إسرائيل قد يؤدي إلى تقسيم الاتحاد الأفريقي

تقدير موقف| إسرائيل بصفة مراقب في الاتحاد الأفريقي: كيف حصل الاختراق؟ ولماذا؟