22-أكتوبر-2023
غزة والصحف الجزائرية

(تركيب: الترا جزائر)

وحّدت الصحف الوطنية، الصادرة لنهار الأحد 22 تشرين الأول/أكتوبر 2023، عنوان صفحتها الأولى، دعمًا للقضية الفلسطينية وتضامنًا مع أهالي قطاع غزة وما يعانونه من قصف صهيوني مكثّف، منذ الأسبوع الأول للشهر الجاري.

الصحف أدانت في نصّ مقالها الموحّد القصف والقتل الجماعي والهمجي للكيان الصهيوني على شعب غزة الأعزل

وحملت الصفحات الأولى للجرائد عنوان "غزة.. إعلام يغتال الحقيقة"، مع صورة واحدة من غزة، لإدانة الإعلام الغربي في تغطيته للمعركة، وتكريسه للصورة النمطية المشوهة للحقيقة، على حد تعبيرهم.

وأفاد نصّ البيان الموحّد الذي صدر في صحف ناطقة بالعربية والفرنسية بأنّه "نحن ناشرو الإعلام الجزائريون ندين القصف والقتل الجماعي والهمجي للكيان الصهيوني على شعب غزة الأعزل."

وانتقد أيضًا التغطية الغربية لما يحدث في غزة، قائلًا: "فإننا ندين السقوط المهني والأخلاقي للإعلام الغربي في تغطيته المنحازة على الحرب على غزة، وتكريسه للصورة النمطية المشوّهة للحقيقة، فهو لم ينحز فقط، بل أصبح آلة دعاية كاذبة بتزييف الوقائع لتضليل الرأي العام وتبرير الخروقات السياسية والعسكرية للكيان الصهيوني."

من والواضح أن الإعلام الغربي، يضيف المصدر، "سواء بترويجه لأكاذيب السياسيين والعسكريين أو بتلفيقه لهاته الأكاذيب أصبح طرفًا في هاته الحرب ولاعبًا أساسيًا فيها فهو كعادته في المواجهات المصيرية يصبح كالأعور يغمض عين الحقيقة ويبقي على عين التضليل."

ووجّهت الصحف في نفس النصّ رسالة إلى وسائل الإعلام الغربية داعية إياها إلى "التحلي بالحدّ الأدنى من المهنية التي تظهر الوجه الآخر من الحقيقة."

صحافة

وتشهد غزة ومدن فلسطينية أخرى، منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الجاري، قصفًا مكثفًا للعدوان الصهيوني، بعد إطلاق المقاومة الفلسطينية لعملية "طوفان الأقصى".

ووفق وكالة الأنباء الفلسطينية، الأحد، استشهد أكثر من 50 مواطنا بينهم أطفال ونساء، وأصيب العشرات، في غارات عنيفة شنتها طائرات الاحتلال على مناطق مختلفة من قطاع غزة.

بينما ارتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية إلى 88 شهيدًا، بعد تسجيل 5 شهداء، الأحد، بحسب ما أفاد به موقع "الترا فلسطين".

وكان نفس المصدر، قدّم، السبت، حصيلة لعدد الشهداء (غير نهائية)، منذ بداية حرب غزة 2023 وصلت إلى 4421 شهيدًا، إضافة إلى قرابة 15400 جريحًا.