17-مايو-2024
(الصورة:القدس)

(الصورة:القدس)

يبدأ موسم الفراولة في الجزائر عادةً في أواخر شهر آذار/مارس ويستمر حتى أواخر شهر أيار/ماي، وتشتهر ولاية سكيكدة الواقعة في الشمال الشرقي، بإنتاج الفراولة ذات الجودة العالية والتي احتلت بيها الجزائرالمرتبة الأولى عالميًا عام 2021.

تتمتع الفراولة بشعبية كبيرة في الجزائر، خاصة خلال موسمها، حيث تُستخدم في تحضير العديد من الأطباق والحلويات اللذيذة

تسمى هذه الفاكهة محليًا بـ"المكركبة" وتعرف بالمذاق الحلو والرائحة الزكية، وتحتضن فعاليات عيد الفراولة السنوي ما بين 26 و 28 أيار/ ماي من كل عام، وتقام مهرجانات خاصة بالفراولة في كل من جيجل وسكيكدة مع نهاية كل موسم.

 

مهرجان عيد الفراولة في سكيكدة

يعدّ عيد الفراولة في سكيكدة، الذي يُقام سنويًا في أواخر شهر أيار/ماي تقليدًا راسخًا يعكس ثراء ثقافة المنطقة وتاريخها العريق، ويشهد هذا العيد مشاركة واسعة من مختلف أنحاء الجزائر، حيث يتوافد إليه الزوار والسياح للاستمتاع بأجوائه المميزة وتذوق ألذّ أنواع الفراولة. وتنظم فيه فعاليات متنوعة، منها معارض تقدم أجود أنواع الفراولة من مختلف مناطق الولاية، حيث يتنافس الفلاحون على عرض أفضل منتجاتهم.

تقام مسابقات في هذه الولاية مثل التنافس على أجمل حبة فراولة، ومسابقة أفضل طبق حلوى مُحضّر من الفراولة، إلى جانب عروض فلكلورية تُحيي تراث المنطقة، وعروض فنية وثقافية وتشمل عروض موسيقية ورقصات تقليدية، ومعارض فنية تُبرز إبداعات الفنانين المحليين، وأنشطة ترفيهية و تُخصص مساحات للأطفال تضمّ ألعاباً تناسب جميع الأعمار. كما تُعرض الحرف التقليدية للمنطقة، مثل صناعة الفخار والسجاد، وتُتاح الفرصة للزوار لشراء هذه المنتجات. ويُعدّ عيد الفراولة مناسبة هامة لتعزيز الاقتصاد المحلي، حيث يُساهم في تنشيط السياحة وزيادة الدخلا للفلاحين.

طرق طهي الفراولة في الجزائر

تتمتع الفراولة بشعبية كبيرة في الجزائر، خاصة خلال موسمها، حيث تُستخدم في تحضير العديد من الأطباق والحلويات اللذيذة. والطريقة الشائعة هي تحضير مربى الفراولة، وذلك بإضافة السكر العادي ونصف حبة ليمون للمحافظة على اللون والطعم، إلى كمية من  الفراولة المغسولة جيدا ومنزوعة الأجزاء الفاسدة والأوراق الخضراء والموضوعة في قدر كبير، ثم تقلب المكونات جيدًا ويترك المزيج على نار متوسطة مع التحريك من وقت لآخر لمدة 30-45 دقيقة، حتى يغلي.

يُرفع المربى من على النار ويترك حتى يبرد تمامًا ويوضع  في برطمانات معقمة جافة، ثم تغلق بإحكام وتخزن في الثلاجة. كما تعد سلطة الفراولة من التحليات المشهورة في الجزائر، وتضاف بعد غسلها إلى فواكه أخرى مثل الموز والتفاح والسكر الأبيض وماء الورد والليمون ثم توضع في الثلاثحة لتقدم باردة، ويحضر الجزائريون أيضاً من الفراولة العصائر بمختلف النكهات والمثلجات، وكعكة الفراولة.

فوائد الفراولة على صحة الإنسان

فضلا عن شكلها الجميل ولونها الأحمر الذي يفتح الشهية ويبعث في النفس شعورا بالفرح، تُعدّ الفراولة من الفواكه اللذيذة والمغذية الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان، مثل مضادات الأكسدةمثل فيتامين C وحمض الفوليك والأنثوسيانين واليود، التي تُساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة التي تؤدي إلى تلف خلايا الدماغ والتي تسبب مشاكل في وظائف الدماغ والذاكرة، وتُساعد الفراولة على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية لاحتوائها على الألياف الغذائية والبوتاسيوم، اللذان يُساعدان على خفض ضغط الدم، ومنع تراكم الكوليسترول الضار في الدم، وتحسين تدفق الدم.

كما يساعد الفيتامين "سي" الموجود في الفراولة على تقوية جهاز المناعة  لمكافحة العدوى والأمراض. كذلك، تعد الفراولة من الفواكه الغنية بالألياف الغذائية وقليلة السعرات الحرارية والتي تساعد على إنقاص الوزن، والشعور بالشبع لفترة أطول، وتحسين عملية الهضم، وتنظيم حركة الأمعاء، ومنع الإمساك، وتحسين صحة البكتيريا النافعة في الأمعاء، وعلى تنظيم مستويات السكر في الدم، وتُحسّن الفراولة من  صحة البشرة وتساهم في حمايتها من التلف الناتج عن أشعة الشمس، وتقليل ظهور التجاعيد وترطيبها. كما تحتوى الفراولة على فيتامين K والمنغنيز، اللذان يُساعدان على تقوية العظام، ومنع هشاشتها، وعلى فيتامين A الذي يحمى العين من الأمراض.

أضرار الفراولة على صحة الجسم

على الرغم من فوائد الفراولة العديدة، إلا أن تناولها بكميات كبيرة قد يُسبب أضرارا لبعض الأشخاص، مثل اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإسهال، والمغص، وآلام البطن، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف, كما قد تُسبب الفراولة رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص، وتظهر أعراض الحساسية على شكل حكة في الجلد، وطفح جلدي، وصعوبة في التنفس، وتورم في الوجه أو الشفتين.

قد تُسبب الفراولة ارتفاعًا في مستويات البوتاسيوم في الدم، ممّا قد يُؤدي إلى أعراض مثل: القيء، وصعوبة التنفس، وخفقان القلب

وبالنسبة لمرضى الكلى، قد تُسبب الفراولة ارتفاعًا في مستويات البوتاسيوم في الدم، ممّا قد يُؤدي إلى أعراض مثل: القيء، وصعوبة التنفس، وخفقان القلب. وكما  تتفاعل الفراولة مع بعض أنواع الأدوية، مثل أدوية معالجة ضغط الدم، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناولها، وكما تُقلّل الفراولة من قدرة الدم على التخثر، ممّا قد يُزيد من خطر النزيف، خاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف، أو الذين خضعوا لعمليات جراحية، كما تُعدّ الفراولة من أكثر الفواكه احتواءً على بقايا المبيدات الحشرية، لذا يجب غسلها جيدًا قبل تناولها للتخلص من أي بقايا عالقة.