اللجنة العلمية: الجرعة الثالثة مستبعدة حاليًا

اللجنة العلمية: الجرعة الثالثة مستبعدة حاليًا

عيّنة من جرعات اللقاح الروسي الذي استلمته الجزائر (الصورة: الوزارة الأولى)

فريق التحرير - الترا جزائر

استبعد عضو اللجنة العلمية، البروفيسور رياض مهياوي، الثلاثاء، تلقي جرعة ثالثة في الوقت الحالي، داعيًا إلى مواصلة عملية التلقيح بما يتناسب مع الامكانيات المتخذة.

البروفيسور مهياوي: الجرعة الثالثة لم تثبت فعاليتها في اكتساب مناعة إضافية

وأوضح مهياوي في تصريح إذاعي أن " تلقي الجرعة الثالثة من اللقاح، أمر غير وارد في الوقت الحالي، خصوصا وأن المنظمة العالمية للصحة لم تنصح بهذا الإجراء الذي لم يثبت فاعليته في اكتساب مناعة اضافية باستثناء الأشخاص المسنين والمصابين بأمراض نقص المناعة".

و أضاف: "علميًا تلقي الجرعة الثالثة لم يثبت فاعليته في اكتساب مناعة إضافية، واللجنة تتابع عن كثب كل التطورات بخصوص هذه المسألة".

كما توقّع عضو اللجنة العلمية العودة تدريجيًا إلى الحياة العادية شريطة المواصلة في عملية التلقيح.

وأردف: "نطمح إلى تحقيق مناعة جماعية بتلقيح 70 بالمائة من الجزائريين لتفادي موجات قادمة".

ونوه البروفيسور مهياوي بقرار الرئيس تبون خلال لقائه مع الصحافة الوطنية، باستبعاد اللجوء إلى إجبارية التلقيح بالجزائر، مبرزًا أنه قرار يدخل ضمن أخلاقيات مهنة الصحة التي تحترم حرية المواطنين في تلقي اللقاحات و احترام خيارهم.

وكان ذات المسؤول الصحي قد كشف، الأحد، عن "تلقي 10 ملايين و200 ألف جزائري الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا فيما تلقى 5 ملايين الجرعتين".

وعن سبب تراجع الإقبال على مراكز التلقيح، أوضح مهياوي أن "السبب يعود إلى الاستقرار الذي يشهده الوضع الوبائي وما يعكسه من تراجع كبير لعدد الإصابات والوفيات المسجلة يوميا، وهو ما ولّد أريحية في الأوساط الطبية والإدارية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

أزيد من 10 ملايين جزائري تلقوا لقاح كورونا

إنتاج لقاح "كورونافاك" في الجزائر نهاية سبتمبر الجاري