10-فبراير-2023

الناشط نور الدين تونسي رفقة أبنائه بعد مغادرته السجن أيلول/سبتمبر 2021 (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير – الترا جزائر

قامت السلطات القضائية بتحويل المُبلِّغ عن الفساد، نور الدين تونسي، الموجود في الحجز تحت النظر، من وهران إلى العاصمة في إطار توسيع التحقيقات حول نشاطه.

نور الدين تونسي سيمثل أمام وكيل الجمهورية بمحكمة بئر مراد رايس هذا الأحد

وذكرت اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين، في منشور لها أن نور الدين تونسي، قدم أمس الخميس، أمام وكيل الجمهورية بمحكمة العثمانية بوهران الذي قبل طلب توسيع الاختصاص الذي قدمه قاضي التحقيق بمحكمة بئر مراد رايس.

وبحسب نفس المصدر، فقد اقتيد تونسي إلى مقر الأمن بولاية وهران تحسبًا لنقله إلى الجزائر العاصمة، مع توقف لمدة ليلة واحدة في مدينة غليزان.

وسيمثل الناشط يوم الأحد 12 شباط/فيفري 2023 أمام وكيل الجمهورية بمحكمة بئر مراد رايس الذي سيقرر ما إذا كان سيطلق سراحه أو يتخذ في حقه إجراءات الإيداع في الحبس المؤقت.

وكان تونسي الذي اشتهر في قضايا الإبلاغ عن الفساد، قد اعتقل أمس الأول في الشارع بوهران، وهو متهم بـ "المساس بالوحدة الوطنية وأمن الدولة".

وفي أيلول/سبتمبر 2021، استعاد المُبلغ عن الفساد، نور الدين تونسي، حريته بعد أن استنفذ عقوبة سنة حبسا نافذا التي كان قد حكم عليه بها بعد اتهامه بإهانة هيئة نظامية والتقليل من شأن أحكام قضائية، وحكم عليه بعد ذلك بسنة حبسا نافذا.

وبرز الناشط في قضية الكشف عن 700 قنطار من مادة الكوكايين سنة 2018، والتي وصلت ميناء وهران على متن باخرة كان يفترض أن تورد شحنة من اللحم إلى الجزائر.