13-سبتمبر-2023
بوحيرد

(الصورة: فيسبوك)

ترقد المجاهدة الرمز في الثورة التحريرية جميلة بوحيرد في المستشفى، بعد إصابتها بوعكة صحية، وفق ما كشفت عنه وزارة المجاهدين.

بوحيرد تبلغ من العمر 88 سنة وهي من أبرز مناضلات الثورة التحريرية

وذكر بيان في هذا الشأن، أن وزير المجاهدين وذوي الحقوق العيد ربيڨة أدى زيارة تفقدية لأيقونة الثورة التحريرية المظفرة، ورمز النضال والتحدي والصمود، المجاهدة جميلة بوحيرد للاطمئنان على صحتها.

وأكد الوزير للمجاهدة بوحيرد متابعته الشخصية لوضعها الصحي، داعيا الله عز وجل أن يلبسها حلل الشفاء والعافية ومتمنيا أن يطيل الله في عمرها وأعمار كل مجاهداتنا ومجاهدينا الأخيار، وفق نص البيان.

وتبلغ جميلة بوحيرد من العمر 88 سنة وهي من المناضلات اللواتي ساهمن بشكل مباشر في الثورة الجزائرية، خاصة معركة الجزائر التي دارت فصولها بالجزائر العاصمة، أثناء الاستعمار الفرنسي.

انضمت بوحيرد إلى الثورة الجزائرية فور اندلاعها عام 1954، وتحولت إلى المطاردة الأولى للاستعمار الفرنسي الذي ألقى عليها القبض عليها عام 1957 وقام بتعذيبها ثم الحكم عليها بالإعدام.

ولقيت قضيتها تفاعلا دوليا وصل إلى أروقة الأمم المتحدة مما أدى إلى إجبار فرنسا عن التراجع على تنفيذ حكم الإعدام الذي كانت تنوي تنفيذه في 7 آذار/مارس 1958.

وبعد خروجها من السجن، تزوجت محاميها الفرنسي جاك فيرجيس سنة 1965 الذي دافع عن مناضلي جبهة التحرير الوطني. وآثرت بعد فترة وجيزة من الاستقلال الانسحاب من الحياة العامة، كما أنها نادرة الظهور على وسائل الإعلام رغم شهرتها الواسعة عربيا وعالميًا.