09-يونيو-2021

مقرّ مبنى المجلس الدستوري بالعاصمة الجزائرية (الصورة: MCD)

فريق التحرير - الترا جزائر

عدّد المجلس الدستوري، في بيان له، اليوم الأربعاء، شروط الطعن في النتائج المؤقتة للانتخابات التشريعية، المقررة يوم 12 حزيران/جوان الجاري.

48 ساعة أمام الطاعنين في النتائج الأولية للتشريعيات لإيداع شكاويهم

وأوضح بيان المجلس، أنه "بناء على الدستور لاسيما المادتين 191 و124 يذكر المجلس الدستوري المترشحين والأحزاب السياسية المشاركة في انتخاب أعضاء المجلس الشعبي الوطني، بأنه يحق لهم الطعن في النتائج المؤقتة للانتخابات وفق شروط".

وذكر البيان أنه فيما يخص الشروط الشكلية، فإنه "يجب أن يكون الطاعن مترشّحًا، قائمة مترشحين أو حزبا سياسيا مشاركًا في الانتخابات في الدائرة الانتخابية المعنية".

وتابع: "وفي حالة تكليف الطاعنين من يمثلهم لإيداع الطعن، يشترط تحت طائلة التصريح، برفض الطعن شكلا، أن يكون مودع الطعن حاملا لتفويض يؤهله لهذا الغرض".

كما أنه "يتوجب على من يقدم الطّعن في شكل عريضة محرّرة باللغة العربية يودعها الطاعن أو ممثله المؤهل قانونا مباشرة لدى كتابة ضبط المجلس الدستوري خلال الـ48 ساعة الموالية لإعلان النتائج المؤقتة من قبل السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات"، يضيف بيان المجلس.

كما أشار إلى أنه يجب أن تتضمن عريضة الطعن اسم، لقب، عنوان وتوقيع الطاعن، أما إذا كان الطاعن حزبا سياسيا أو قائمة المترشحين فيتوجب ذكر تسمية الحزب، عنوان مقره، تسمية القائمة وصفة مودع الطعن المفوض لإيداعه.

وعن الشروط الموضوعية، فقد شدد المجلس الدستوري على أنه "يتوجب على الطاعن أن يعرض موضوع الطعن، ويؤسسه في شكل أوجُه وحجج يرتكز عليها ويُبيّنها في العريضة، كما يجب على الطاعن أن يدعم طعنه بالوسائل والوثائق المؤيدة له".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

مقري: تصريحات الرئيس تبون حول الأحزاب الإسلامية جاءت في سياق التهدئة

تشريعيات 2021.. "أحزاب الموالاة" لحماية ظهر السلطة