14-أبريل-2023
المدني حواس

المجاهد والإعلام مدني حواس (الصورة: فيسبوك)

توفي الإعلامي والمجاهد المدني حواس عن عمر يناهز 89 سنة بعد صراع مع مرض عضال، وفق ما أعلنت وزارة المجاهدين، اليوم الجمعة.

الراحل تدرّج في عديد المناصب في قطاع الإعلام إلى أن عيّن مديرًا للإذاعة والتلفزيون

ويعدُّ المدني حواس من الرعيل الأول للصحفيين الذين خدموا الثورة التحريرية ضد الاستعمار الفرنسي وشغل بعد الاستقلال عدة مناصب في قطاع الإعلام.

والراحل من مواليد 1934 بتبسة، تخرّج من معهد ابن باديس بقسنطينة، وتابع دراساته بجامع الزيتونة بتونس، قبل أن يكمل مساره العلمي بكلية الآداب في جامعة القاهرة، والتحق بعدها بصفوف الثورة التحريرية أين عمل بإذاعة الثورة رفقة الراحل عيسى مسعودي.

وبعد الاستقلال تدرج حواس في المناصب إلى أن صار مديرًا للأخبار بمؤسسة التلفزيون، قبل أن يعيّن مديرًا عامًا للإذاعة والتلفزيون، كما تولى في وقت لاحق منصب المدير العام للمؤسسة الوطنية للاتصال والنشر والإشهار.

وكان كل من وزير المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة، وزير الاتصال، محمد بوسليماني والمدير العام للمؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري النذير بوقابس قد أدوا زيارة للمجاهد للاطمئنان عليه مؤخرًا.

وصرح الوزير بوسليماني بالمناسبة أنّ "المجاهد والإعلامي الثوري المعروف المدني حواس، يعد قدوة يتعين على الصحفيين الشباب اليوم الاقتداء به، حتى يكونوا خير خلف لخير سلف".