06-أغسطس-2023
ميناء الجزائر

(الصورة: الخبر)

كشف الرئيس عبد المجيد تبون عن بلوغ الناتج المحلي الخام 225 مليار دولار، مشيرًا إلى أن الرقم مرشح للارتفاع بعد رقمنة كامل القطاعات الاقتصادية.

رئيس الجمهورية أعلن لأول مرة عن تسجيل ناتج محلي خام يبلغ  255 مليار دولار 

وأوضح تبون في لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام المحلية أن الناتج المحلي الخام للجزائر يبلغ اليوم وبصفة رسمية 225 مليار دولار، وهو رقم يعلن عنه لأول مرة إذ ظل هذا الناتج في السنوات السابقة دون حاجز 200 مليار دولار.

وأبرز الرئيس أن هناك أرقامًا لا يريد التصريح بها رسميًا تشير إلى إمكانية بلوغ الناتج 245 مليار دولار، وهو رقم غير مستبعد الوصول له، حسبه، بعد رقمنة كل القطاعات الاقتصادية.

ولفت تبون إلى غياب إحصاء دقيق للإنتاج الوطني بسبب التأخر في الرقمنة، وهو ما سيتم تداركه في الأشهر المقبلة مع بدء رقمنة كل القطاعات الاقتصائية وإنشاء هيئة عليا مختصة في ذلك ستكون تابعة لرئاسة الجمهورية.

وأبدى الرئيس تفاؤلًا بمستقبل الاقتصاد الوطني، حيث ذكر أن الصادرات خارج المحروقات حققت أرقامًا غير مسبوقة بوصولها إلى 7 مليار دولار وارتقاب بلوغها هذا العام 13 مليار دولار.

وأبرز أن كل ذلك يعني وجود تحول في الاقتصاد الوطني من اقتصاد ريعي يعتمد فقط على صادرات المحروقات مع استيراد كل شيء إلى اقتصاد منتج يستطيع التصدير وخلق الثروة.

وشدد على أن الاستثمارات القائمة حاليًا تدخل في معظمها ضمن هذه المقاربة القائمة على تحقيق الاكتفاء الوطني أولا ثم التوجه نحو التصدير، مستشهدا بأمثلة الصناعات التحويلية مثل الزيت والسكر.