21-أكتوبر-2019

حسان رابحي، وزير الاتصال الناطق باسم الحكومة (الصورة: أخبار الجزائر)

في أوّل ردّ رسمي، اعتبر حسان رابحي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الجزائرية، أن تصريح عمّار سعداني، الأمين العام الأسبق لحزب جبهة التحرير الوطني "أفلان"، حول القضية الصحراوية، " أمرٌ يخصُّ صاحبه".

الناطق الرسمي باسم الحكومة: "الأفراد أحرار في التعبير عن مواقفهم"

وشدّد حسان رابحي، الناطق الرسمي للحكومة، في ردّه على سؤال حول تصريحات عمار سعداني، أن "تصريحات الأفراد لا تساوي مقدار ذرّة، وهم أحرارٌ في التعبير عن مواقفهم الشخصية، وهذا ليس له وقع على مواقف الدولة والقضية الصحراوية التي تتولّاها الأمم المتحدة".

وتابع رابحي، في ندوة صحفية نظمتها جريدة "الشعب"، أن "قضية الصحراء ذات طابع دولي، كونها مسجّلة ضمن جدول أعمال الأمم المتّحدة، وهي قضية معترف بشرعيتها من عدّة دول، والجزائر لها موقف واضح منها".

كما أكد وزير الاتصال أن "القضية ليس لها حلّ سوى تمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره عبر الاستفتاء الذي تقرّه كل المواثيق".

يُذكر أن عمّار سعداني، الأمين العام الأسبق لـ"الأفلان"، أعلن في وقت سابق، في حوار نُشر على موقع "كل شيء عن الجزائر"، أنّ "الصحراء مغربية وليست شيئًا آخر، واقتُطعت من المغرب في مؤتمر برلين"، داعيًا إلى "إنهاء موضوع الصحراء وفتح الحدود الجزائرية المغربية وتسوية الخلافات السياسية بين البلدين".

 

اقرأ/ي أيضًا:

سولكينغ وعَلَم البوليساريو.. السياسة في وضعية تسلّل

"جدل الثقافة".. النقد في مواجهة أسئلة الكولونيالية وما بعدها