08-ديسمبر-2023
 (الصورة: فيسبوك) انطلاق تصوير فيلم  سي الحواس

(الصورة: فيسبوك) انطلاق تصوير فيلم سي الحواس

فريق التحرير - الترا جزائر 

 

انطلق قبل أيام تصوير فيلم العقيد سي الحواس للمخرجة ياسمين شويخ، وهو عمل يروي التاريخ النضال للعقيد أحمد بن عبد الرزاق الذي استشهد في ثورة التحرير الجزائرية.

وزارة المجاهدين أعلنت أنها سترافق كل مراحل تصوير الفيلم تاريخيًا

وتداولت منصات التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة، خبر انطلاق تصوير فيلم "حامي الصحراء" أو فيلم حول مسيرة الشهيد سي الحواس قبل أسبوع، أي تزامنًا مع الذكرى السنوية لاندلاع ثورة التحرير.

وسيجسد الشخصية الرئيسية للعمل الثوري، الممثل عبد الرؤف دزيري، بينما سيكون الممثل نصر الدين جودي في دور السي عميروش.

هذا العمل، الذي كتب نصه الفنان سليم سوهالي، كان قد أعطيت إشارة انطلاق تصويره في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي من مدينة مشونش بولاية بسكرة (مسقط رأس الشهيد)، بحضور وزير المجاهدين العيد ربيقة، غير أن الانطلاقة الفعلية بحسب ما أعن عنه متابعون للشأن السينمائي كانت خلال الشهر الجاري.

وأعلنت وزارة المجاهدين في السياق، أنها سترافق كل مراحل تصوير الفيلم تاريخيًا، تفاديًا لأي اختلال عن محور الشخصية الرئيسية.

وكانت مخرجة العمل العام الماضي، أعلنت أن الدور الرئيسي للفيلم يؤديه الممثل علي زاريف، مؤكّدة حرصها على أن تكون مشاهد العمل قريبة لواقع هذه الشخصية ودوروها في الولاية السادسة، قبل أن يتقرر منح للدور عبد الرؤوف دزيري.

يعتبر سي الحواس أحد أبرز القادة التارييخين للثورة الجزائرية حيث التحق بها منذ اندلاعها، وسافر إلى فرنسا لشحذ همم الجالية الجزائرية هنا، قبل أن يعود إلى الثورة في سنة 1954 ويعين قائدًا للمنطقة الأولى سنة 197 ثم الولاية السادسة بعد استشهاد العقيد علي ملاح، وفي سنة 1959 قاد سي الحواس رفقة عميروش معركة ضارية ضد الاحتلال، حيث سقطا فيها شهيدين بجل ثامر قبل عام من وقف إطلاق النار.