28-أبريل-2023

الوكالة استحدثت مديرية خاصة بمتابعة جودة المشاريع لمحاربة الغش (الصورة : النهار أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر 

رفض وزير السكن طارق بلعريبي اقتراح نائب في المجلس الشعبي الوطني لرفع قيمة الأجر المحدد للحصول على سكن اجتماعي في الجزائر.

وزير السكن: الحد الأدنى للأجور 24 ألف دينار ليس إقصائيًا

وقال الوزير في رده على النائب أن الحد الموضوع للأجر وهو 24 ألف دينار ما يعادل 170 دولار، ليس إقصائيًا، إذ يمكن لمن يتقاضى أجرًا أعلى الاستفادة من باقي الصيغ مثل البيع بالإيجار (عدل) أو الترقوي المدعم أو الدعم الريفي.

وأبرز الوزير أن المراجعة يجب دائمًا أن تخضع لدراسة دقيقة، مشيرًا إلى عدم وجود الحاجة حاليًا لرفع قيمة الأجر الأقصى للحصول على سكن اجتماعي.

وكان النائب في مداخلته قد ذكر أن إجراءات رفع الأجور الأخيرة قد جعلت من الإبقاء على مبلغ 24 الف دينار للعائلات المحتاجة لسكن اجتماعي لكنها تجد نفسها غير مؤهلة للاستفادة بسبب تجاوز راتب رب العائلة هذا المبلغ.

وأبرز النائب أن باقي الصيغ تبقى بعيدة عن متناول المواطنين البسطاء الذين يجدون راحتهم في السكن الاجتماعي، وهو ما يجعل حسبه من الإجحاف إقصاؤهم من ذلك.

وتعد صيغة السكن الاجتماعي الأكثر إقبالًا في الجزائر بالنظر لكونها مدعومة بالكامل من الدولة، حيث لا يدفع المستفيد سوى مبلغ بسيط لا يتعدى 700 دولار كتسبيق مع إيجار بسيط جدًا.