21-نوفمبر-2021

(الصورة: في بلادي)

فريق التحرير - الترا جزائر

أمر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الأحد، بإعفاء الشباب المستفيد من قروض الدعم من المتابعات القضائية، وإعطائه فرصة لبعث مشاريعه المتعثّرة.

رئيس الجمهورية أوصى بإعطاء فرصة جديدة للبرامج الشبابية المتعثّرة

وبحسب بيان مجلس الوزراء، الذي ترأسه رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، فإن الأخير أسدى تعليمات للحكومة بـ"إعطاء فرصة للشباب، المتعثر المستفيد من قروض دعم تشغيل الشباب، وإعفاؤه من المتابعات القضائية".

وفي الصدد، أوصى الرئيس تبون بـ "إقرار معالجة ذات مقاربة اقتصادية بحتة وفق رزنامة تسديد للديون".

كما شدد تبون على توحيد تسيير الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية (ANADE)، والوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر (ANJEM ) والصندوق الوطني للتأمين على البطالة (CNAC) بوضعها تحت وصاية الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بالمؤسسات المصغرة، في ظرف شهر على أقصى تقدير.

وفق ذات المصدر، فقد تم تكليف الوزير المنتدب المكلف بالمؤسسات المصغرة بتقديم، إحصاء دوري سداسي، لعدد مناصب العمل المستحدثة.

ومنذ يومين، صدر في الجريدة الرسمية رقم 86، قرار وزاري مشترك يقضي بإعادة تمويل مؤسسات "أونساج" التي لم تتمكّن من مزاولة نشاطها والعادزة عن تسديد ديونها.

وجاء في نص المرسوم، أنّه "في حالة الضرورة وبصفة استثنائية، يمكن الشاب أو الشباب ذوي المشاريع، المستفيدين من جهاز دعم أحداث النشاطات وتوسيعها، الاستفادة من إعادة تمويل مؤسساتهم المصغرة المتعثرة".

وللاستفادة من إعادة التمويل، حسب المرسوم، يجب على الشاب أو الشباب أصحاب المشاريع الذين تعثرت مؤسساتهم المصغرة، أن يستوفوا عدة شروط، منها تقديم المستثمر ملفًا ودراسة تقنية اقتصادية يعدها خبير مؤهل حول مردودية الاستثمار المراد إعادة تمويله، استنفاذ كل الإجراءات القانونية والتنفيذية لاسترجاع القرض أو استعادة العتاد، مع استحالة التنفيذ، تعويض شركة التأمين للعتاد والمبلغ غير كافيين لإعادة بعث النشاط.

كما يستوجب على أصحاب المشاريع كون المؤسسة استفادت من إعادة جدولة القرض البنكي والقرض غير المكافئ امتلاك السجل التجاري أو بطاقة الفلاح أو بطاقة الحرفي أو قرار الاعتماد للمؤسسة المصغّرة المتعثرة حيث يجب أن تكون سارية المفعول أثناء تقديم الطلب، كما يجب إثبات وضعية المؤسسة المصغرة المتعثرة تجاه مصالح الضرائب، وكذا إثبات وضعية المؤسسة المصغرة المتعثرة تجاه صناديق الضمان الاجتماعي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إعادة تمويل مؤسسات "أونساج" العاجزة عن تسديد الديون

الترخيص لأصحاب قروض "أناد" باستيراد المصانع المستعملة