30-أكتوبر-2021

عبد القادر بن قرينة رئيس حركة البناء (تصوير: فاروق باتيش)

رد رئيس حركة البناء الوطني، عبد القادر بن قرينة، على تصريحات رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل، بخصوص شعار "الباديسية النوفمبرية".

بن قرينة: شعار النوفمبرية الباديسية كان ملاذ غالبية الجزائريين في الحراك الشعبي

وقال بن قرينة في منشور له على فيسبوك "وددتُ ونحن على أعتاب ذكرى ثورتنا التحريرية المجيدة  لو أن مجاهدًا كبيرًا، مفروض عليّ أن أكنّ له الاحترام، ومناضلاً قديرًا من أمثال السيد صالح قوجيل قد أبْعَدَ شخصَه المحترم عن دوائر المهاترات الإعلامية والتجاذبات السياسية، وحصّنَ رمزيته التاريخية عن تسجيل الملاحظات حول تصريحه الأخير الذي انتقد فيه شعار البادسية النوفمبرية".

وتابع: "لا أحد قال بأن النوفمبرية هي الباديسية وإنما جزء من شعب أراد أن يضع لنفسه شعارًا يرتكز عليه في مرجعيته  وهي  النوفمبرية والباديسية ".

وأوضح وصيف الرئيس تبون في السباق الرئاسي الماضي، أن  شعار النوفمبرية الباديسية الذي كان ملاذ غالبية الجزائريين حين اختاروا رفعه أيام الحراك الأصيل بجل بلديات ودشر وأحياء الوطن العزيز، في وجه تيارات رياح المؤامرات والكيد التي كادت أن تعصف بسفينة الجزائر وبمؤسساتها الحيوية حين كانت تمخر في وقت عصيب أمواج بحار الإصلاح والتجديد"

يُشار إلى أن رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل، قال في كلمة له خلال ندوة نظمت بمجلس الأمة يوم الأربعاء إن القول بأن أول نوفمبر باديسي كذبة تاريخية، مؤكدًا أنه لا يمكن ربط أول نوفمبر بأي شي، ولا يجب أن نكذب على التاريخ وندرسه لأبنائنا.

 

قرأ/ي أيضًا:

بن قرينة: دسترة الأمازيغية تركة مسمومة من زمن العصابة

بن قرينة يؤكّد استعداد حزبه لدخول الحكومة