11-أغسطس-2020

ميناء العاصمة (لودفيس مارين/أ.ف.ب)

أعلنت وزارة التجارة عن رفع الحظر على تصدير المنتجات التي تتوفر الجزائر بشأنها على قدرات إنتاجية باستثناء المواد المدعمة أو المصنعة من مواد مدعمة ومادة الثوم ومواد لها علاقة مباشرة بالأزمة الوبائية التي تمر بها الجزائر.

وزارة التجارة وضعت خلية يقظة على مستوى الوزارة لمتابعة تموين السوق الوطنية 

وجاء في بيان لوزارة التجارة : "تنهي وزارة التجارة إلى علم كافة المتعاملين الاقتصاديين الناشطين في مجال التصدير، أنه قد تم رفع تعليق التصدير على المنتجات التي تتوفّر الجزائر بشأنها على قدرات إنتاجية باستثناء المواد المدعمة أو المصنعة من مواد مدعمة ومادة الثوم".

وأضاف المصدر عينه، أنه "ونظرًا للأزمة الصحية التي تمرّ بها البلاد يمنع كذلك تصدير الكمامات، الهلام، والسائل المطهر لليدين وذلك لضرورة توفّرها وبكميات معتبرة لتغطية الطلب المتزايد للمواطنين".

 وأفاد البيان كذلك، وضع خلية يقظة على مستوى الوزارة لمتابعة تموين السوق الوطنية مع الحرص على ضمان استقراره، بالإضافة إلى اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها عدم الإخلال بحاجيات السوق الوطنية.

وكانت الحكومة قد قرّرت منع تصدير المواد الغذائية واسعة الاستهلاك، وذلك بدءاً من 31 مارس/آذار الماضي، وذلك لمواجهة الطلب الداخلي المرتفع، جراء الإجراءات الوقائية المتخذة لكبح انتشار فيروس كورونا. وتضمّنت القائمة التي وضعتها الحكومة 260 مادة من مختلف الأنواع، تمّ تصديرها بشكلٍ مؤقّت.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تراجع نمو الاقتصاد الجزائري خلال الثلاثي الأوّل لسنة 2020

الاقتصاد الجزائري.. نسبة التضخّم بلغت 2.1 % نهاية جوان