11-نوفمبر-2020

الصيدليات ستستفيد من الحصة الثانية خلال الأيام القادمة (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

نفى معهد باستور الجزائر، اليوم الأربعاء، الأخبار المتداولة بشأن تسجيل نقص في لقاح الإنفلونزا في الصيدليات، مؤكدًا بأن عملية التوزيع تتم بصفة تدريجية حسب برنامج وزارة الصحة.

وزارة الصحة اقتنت مليون و800 ألف جرعة من لقاح الأنفلونزا الموسمية لهذا الموسم

وطمأن مدير التسويق بمعهد باستور، الدكتور عبد الرزاق سوفي، بخصوص ضمان توزيع "عادل" لحصص اللقاح المضاد لفيروس الأنفلونزا الموسمية وذلك تدريجيا حسب الكميات التي تصل من المخبر الذي يزود المعهد بهذه المادة.

ودعا عبد الرزاق سوفي في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية إلى تفادي "زرع البلبلة" في وسط المجتمع ما دامت الحملة لازالت في بدايتها ولم يتم تسجيل بعد إلا "حالات ضئيلة جدًا" من الإصابة بالفيروس.

وأضاف: "وكالات صيدلانية اشتكت من عدم الحصول على الكميات المعتادة من اللقاح وهذا راجع إلى الكمية التي تصل إلى المعهد تدريجيًا".

 وأكد في سياق متصل بأن الوكالات الصيدلانية ستستفيد من "الحصة الثانية" خلال الأيام القليلة القادمة وأن المعهد سيكون في الموعد في هذه المهمة قبل "تسجيل ارتفاع لعدد الحالات".

وشرح ذات المسؤول الطرق التي يتم بها توزيع اللقاح عبر كل مناطق الوطن مستدلًا بقائمة تستند إلى توجيهات وزارة الصحة، مؤكدًا بأنّ "الحصة الأولى التي وضعتها مديرية الوقاية وترقية الصحة بالوزارة تم توزيعها بنسبة 100 بالمائة تقريبا باستثناء ولايات قليلة جدًا اثنتين منها بوسط الوطن تم استدعائها لاقتناء حصتين في نفس الوقت".

وفيما يتعلق بالحصة الثانية قال سوفي إنّ المعهد "بصدد تزويد 18 ولاية عبر وأن الكميات الموزعة مرهونة بالكمية التي يتسلمها المعهد تدريجيا".

وبخصوص ولايات الجنوب الكبير وفي ظل غياب النقل الجوي للخطوط الجوية الجزائرية ثمّن مدير التسويق بمعهد باستور مجهودات وزارة الدفاع الوطني المتمثلة في تزويد هذه الولايات الخمس.

كما أشار إلى أنّ ولاية تمنراست تحصلت على حصتين في نفس الوقت وتندوف بصدد تزويدها بحصتها في حين تنقل ممثل ولاية بشار برًا لاقتناء حصة الولاية.

"ولضمان هذا التسيير المحكم تسند مهمة اقتناء اللقاح إلى ممثل واحد عن كل ولاية يكون مزودا بوسائل التبريد الضرورية"، أوضح المسؤول.

وعن الفئات المستهدفة بالدرجة الأولى من اللقاح، أكّد المتحدث بأنها ستكون لـ"أسلاك القطاع والمصابين بأمراض مزمنة والنساء الحوامل والأسلاك النظامية"، داعيا هذه الفئات إلى ضرورة استعمال هذا اللقاح حتى تكون أكثر حماية.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

فورار: المتعافون من كورونا ملزمون بالتلقيح ضد الإنفلونزا الموسميّة

الجزائر تسجّل أعلى حصيلة للإصابات اليومية بكورونا