08-فبراير-2023
زلزال تركيا

(الصورة: Getty)

قال رئيس منتدى الجالية الجزائرية بتركيا، حذيفة جباري، إن "أفراد الجالية في المناطق المتضررة من الزلزال بخير ولم تُسجل لحدّ الساعة حالات وفاة بينهم".

رئيس منتدى الجالية الجزائرية بتركيا: السلطات الرسمية الجزائرية لم تصدر لحد الساعات قرار إجلاء الجزائريين المتضررين

وكشف جباري في حديث مع "الترا جزائر" أنه "بالنسبة للوضع العام لساكني المناطق المتضررة في تركيا، فالوضع كارثي يدعو إلى الاستنفار وتقديم يد المساعدة."

مردفً: "شاهدنا على التلفزيون وعلى مواقع التواصل بنايات انهارت بالكامل. عديد الأحياء تنبعث صراخاتهم من تحت الأنقاض".

وفي ردّه على سؤالنا حول وضعية الجالية الجزائرية في المناطق، التي مسّها زلزال "الإثنين الأسود"، ردّ جبّاري بالقول: "حسب الأرقام والإحصاءات التي نمتلكها عبر التنسيق مع المصالح الدبلوماسية فليس هناك أية حالة وفاة بين أفراد الجالية."

وأضاف: "مسؤولون بالسفارة في أنقرة والقنصلية في إسطنبول أخبرونا أنهم تواصلوا مع جزائريين في المناطق المتضررة ولم يُعلن عن أيّة حالة تستدعي القلق إلى حدّ الآن".

واستدرك رئيس منتدى الجالية الجزائرية بتركيا أنه "ليس لدينا رقم رسمي عن عدد الجزائريين المقيمين في جنوب تركيا، لكن من المؤكد أنهم لن يتجاوزوا 350 رعية من بينهم طلبة وعائلات وعمال في بعض المصانع هناك".

وطمأن محدّث "الترا جزائر" بشأن وضعهم، مؤكدًا أن "منتدى الجالية والهيئات الرسمية في تواصل دائم معهم، وستكون حملات إغاثة سينظمها المنتدى في الأيام القادمة".

وواصل: "تم تشكيل خلية أزمة مصغّرة بالتنسيق مع السفارة والقنصلية العامة بإسطنبول من أجل تبادل المعلومات بما يفيد الرعايا الجزائريين في المناطق المتضررة".

وثمّن جباري الهبة التضامنية الرسمية بعد إعلان الجزائر إرسال قافلة من أعوان الحماية المدنية إلى منطقة أديامان التركية، مشيرا إلى أنه "لم يصدر لحد الساعات قرار إجلاء الجزائريين المتضررين لكن قد يتم التوصية بالتكفل بهم في تركيا".

ولدى تطرقه إلى عمليات التدخل والإنقاذ وكذا البحث عن مفقودين تحت الأنقاض، أكّد محدّثنا "أنّ ما زاد الطين بلّة هي الظروف المناخية الصعبة التي تعيشها المنطقة، حيث تشهد تركيا بردًا قاسيًا وعواصف ثلجية صعبت من عمليات الإنقاذ والبحث عن مفقودين".

وفي زيارة قادته إلى ولاية قهرمان، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزالين العنيفين الذين ضربا جنوب البلاد إلى 8 آلاف و574 قتيلا.

وأفادت وكالة "الأناضول"، نقلًا عن الرئيس أردوغان، بأنّ "49 ألفا و133 شخص أصيبوا بجروح، وأن عدد المباني المدمرة بلغ 6 آلاف و444 في الولايات العشر المتضررة من الزلزال."

كما وجه الرئيس التركي رسالة تطمين للمواطنين المتضررين قائلا: "فليطمئن مواطنونا، لا يمكن أن نسمح ببقائهم في العراء"، كاشفًا عن "منح 10 آلاف ليرة تركية (نحو 531 دولارا) لكل عائلة متضررة من الزلزال."

 

 

 

 

 

 

دلالات: