15-نوفمبر-2021

باخرة "الوقارطة" الجزائرية لنقل الغاز المُسال (الصورة: fleetmon)

فريق التحرير - الترا جزائر

رَسَتْ ناقلة الغاز الجزائرية "الوقارطة" بميناء "هويلفا" الإسباني، وعلى متنها أوّل شحنة للغاز المُسال إلى مدريد، بعد قرار وقف الغاز أوروبا-المغرب العربي "جي. أم. أي" المار عبر المملكة المغربية.

كمية الغاز الجزائري المُورّد في أوّل شُحنة إلى إسبانيا سيوجّه لإنتاج الكهرباء

ووفق ما نقلته قناة "كنال سور" الإسبانية، فإن باخرة "الوقارطة" الجزائرية وصلت إلى ميناء "هويلفا"، وعلى متنها كمية من الغاز الطبيعي المسال "جي. أن. أل" الموجه لإنتاج الكهرباء.

 

 

ولم تذكر القناة الإسبانية الكمية المُورّدة من الغاز الجزائري المُسال الموجّه في أول دفعة.

وأفاد المصدر أن ناقلة الغاز الجزائرية أفرغت حمولتها بميناء "هويلفا"، الذي يتواجد به ثاني أكبر محطة في البلاد لتحويل الغاز المسال من حالته السائلة إلى الغازية.

وبداية تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، أعلنت وزيرة البيئة والطاقة الإسبانية، تيريزا ريبيرا رودريغز، أن السلطات الجزائرية التزمت بتقديم جزء هامٍ من الغاز عن طريق السفن.

وأكدت النائب الثالث لرئيس الحكومة الإسبانية، في تصريحات لوكالة "رويترز" أن خط أنابيب "ميدغاز" بين الجزائر وإسبانيا، يستعد لضخ كميات إضافية من الغاز، وهو ما سيغطي عمليا توقعات الاستهلاك لإسبانيا لهذا العام.

من جانبها جدّدت الجزائر في عديد المرات التزامها للطرف الإسباني، بتوفير احتياجات مدريد من الغاز الطبيعي، بعد قرار وقف تشغيل أنبوب الغاز المار بالمغرب.

وهنا كشف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، أن خط "ميد غاز"  الذي سيمد إسبانيا بالغاز الطبيعي سيصل إلى سيصل إلى 10.6 مليار متر مكعب مع نهاية السنة الجارية بعد إنهاء التوسعة التي قامت بها شركة سوناطراك.

وقال الوزير عرقاب لدى نزوله ضيفًا على منتدى الإذاعة الوطنية إن "خط "ميد غاز" يمدُّ أوروبا حاليًا بـ 8 ملايير متر مكعب من الغاز، على أن يصل إلى 10.6 مليار مع ناهية السنة الجارية".

وتُعدُّ ناقلة الغاز المُسال الجزائرية "الوقارطة"، الأكبر في أسطول شركة "هيبرو" (أحد فروع مجمّع سوناطراك)، إذ تصل سعتها إلى 171 ألف و 800 متر مكعّب، ويصل طولها إلى 291.5 متر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مدير سوناطراك يجدد طمأنة الإسبان بعد وقف أنبوب المغرب

سوناطراك: زيادة سعة خط أنابيب "ميدغاز" إلى 10.5 مليار متر مكعب