27-نوفمبر-2023
 (الصورة: Getty)

انتشال طفل مصاب جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي (الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشفت الجهات الراعية لندوة "العدالة للشعب الفلسطيني" عن الانطلاق في الورشات التحضيرية مع وصول الوفود من القانونيين والمحامين الدوليين للجزائر.

ينتظر أن يصل تباعًا المحامي الفرنسي الشهير جيل ديفير ونخبة أخرى من القانونيين المختصين في جرائم الحرب إلى الجزائر 

وذكر رئيس نقابة القضاة العيدي عوداش، ورئيس اتحاد منظمات المحامين إبراهيم طايري، خلال استقبالهما الوفود أمس أن الورشات التحضيرية تبدأ يوم الأربعاء على مستوى مركز المؤتمرات.

وستشمل التحضيرات وفق عوداش دراسة الإجراءات القانونية الضرورية لإخطار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية وإبلاغ المنظمات الحقوقية المعنية بالنظر بالجرائم الإسرائيلية.

ووصلت أمس للجزائر وفود من لبنان والأردن وتونس وفلسطين، بينهم مختصون في القضاء الجنائي الدولي والقانون الدولي الإنساني ومستشار في وزارة العدل الفلسطينية.

وتتضمن الندوة التي ستعقد يومي 29 و30 تشرين الثاني/نوفمبر في مركز المؤتمرات، عقد ورشات ومناقشات قانونية حول شكل وطبيعة الملف القضائي الموجه للمدعي العام في الجنايات الدولية.

وينتظر أن يصل تباعًا المحامي الفرنسي الشهير جيل ديفير ونخبة أخرى من القانونيين المختصين في جرائم الحرب إلى الجزائر للمشاركة في هذه الندوة المتعلقة بمقاضاة الكيان الصهيوني.

وكان المحامي ديفير قد أشرف قبل أيام على تكتل من 100 محام و200 جمعية من مختلف الجنسيات، لتقديم شكوى أمام محكمة الجنايات الدولية ضد جرائم الإبادة التي يرتكبها الكيان الإسرائيلي في فلسطين.

وتعمل نقابة المحامين في الجزائر منذ فترة بمعية نقابة للقضاة على مشروع مقاضاة الاحتلال الإسرائيلي حيث تم تنصيب مجموعة عمل لإعداد وتحضير كل الوسائل القانونية الكفيلة بتحديد وحصر كل الحقائق واثباتاتها والتي تشكل جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب وفقا لأحكام المواد 6 و7 و8 من نظام روما الأساسي.