17-مايو-2021

بقاط بركاني، عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا بالجزائر (الصورة: أوراس)

قال رئيس عمادة الأطباء، بقاط بركاني، إنّ قرار رئيس الجمهورية بالفتح الجزئي للحدود قرار صائب جاء لأسباب إنسانية وصحية واقتصادية وسياسية، بعد أن أصبحت الحالة الوبائية مستقرة.

رئيس عمادة الأطباء: الحجر لمدة 15 يومًا للعائدين من قارة آسيا

وأكد بركاني في تصريحات لإذاعة سطيف، أنه من غير الممكن مواصلة الغلق، ولا بد من الانفتاح لكن بتطبيق بروتوكول صحي صارم على جميع المسافرين.

وأفاد المتحدث أن "اختيار موعد 01 حزيران/جوان للفتح الجزئي جاء للتحضير الجيد للبروتوكول الصحي الذي سيتم تطبيقه في الحدود والمطارات".

وفي السياق كشف بركاني أنّ الأولوية ستكون للمرضى والحالات الحرجة والعالقين منذ أشهر، مشيرا إلى أن القنصليات سيكون لها دور كبير لإنجاح العملية.

وأوضح أن "البروتوكول المقترح هو نفسه المطبق في كل دول العالم، والمتمثل في تقديم كشف "بي سي أر" 36 ساعة قبل إقلاع الطائرة، ليتم إجراء كشف سريع عند الوصول لكل مسافر لمدة 15دقيقة".

وأضاف: "أصحاب التحاليل السلبية بإمكانهم المغادرة فورًا، أما أصحاب التحاليل الايجابية يحولون مباشرة للحجر الصحي".

ويشرح بركاني "مدة الحجر الصحي 10 أيام للقادمين من أوروبا و 15 يوما للقادمين من آسيا خاصة الهند وتركيا بالنسبة للأشخاص الذين تثبت إصابتهم بالفيروس".

وفي الصدد، كشف بركاني أن من يوجّهون للحجر سيحولون إلى فنادق مجهزة ومختارة من طرف السلطات العمومية.

من جهة أخرى، طمأن المتحدث المتخوّفين من الفتح الجزئي للحدود، مؤكدا بأن "السلالات المتحوّرة الموجودة في الجزائر لا تخيفنا لأنه تمت معالجتها ومراقبتها".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تستأنف الرحلات الجوية مطلع جوان الداخل

بن بوزيد: 20 سلالة متحوّرة في الجزائر وفتح الحدود من صلاحيات الرئيس