03-سبتمبر-2020

بقاط بركاني، عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا بالجزائر (الصورة: الإذاعة الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال رئيس عمادة الأطباء وعضو اللجنة العلمية لمتابعة تفشي وباء كورونا، البروفسور بقاط بركاني، الخميس، إن الوضعية الوبائية في الجزائر تشهد تحسنًا واستقرارًا، بعد تسجيل تناقص في عدد الحالات المؤكدة يوميًا.

بركاني طمأن أولياء التلاميذ بخصوص البروتوكول المخصص لامتحانات "البيام" والبكالوريا

وأكد بقاط بركاني، خلال نزوله ضيفًا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى، أن سياسة الحوكمة التي انتهجتها الدولة في تسيير أزمة فيروس كورونا والقرارات التي اتخذتها كانت صائبة، خاصة منها الرجوع تدريجيًا إلى الحياة الطبيعية وفتح كل القنوات مع احترام قواعد البروتوكول الصحي.

وتابع بركاني في السياق، قائلًا: "آن الأوان لنعود للحياة العادية بعد غلق دام 6 أشهر والذي أثر سلبا على الوضعية الاقتصادية، مع التكيف والتعايش مع هذا الفيروس".

وشدد عضو لجنة كورونا أنّه من الضروري "الالتزام بقواعد الوقاية ووضع حواجز في التعامل مع بعضنا البعض واليقظة للحد من انتشاره والحفاظ على النتيجة المشرفة التي حققناها".

وفي رده عن سؤال حول البروتوكول الصحي المخصص لامتحانات شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا، أوضح المتحدث بأنّ "هناك قرارات صارمة ومدروسة سيتم تطبيقها من قبل الجهات المعنية بما فيها وزارة التربية".

وطمأن بركاني: "ليس هناك أي داع للتخوف بالنسبة لإجراءات الوقاية في الامتحانات النهائية، ونفس الشيء بالنسبة للدخول المدرسي المرتقب طالما هناك التزام بقواعد الوقاية".

وبخصوص استئناف حركة النقل بين الولايات والموانئ والطائرات، أشار البروفيسور بركاني إلى أن هذا الأمر يخضع لبروتوكول صحي خاص ولكن الإشكال، حسبه، يبقى في الخارج بسبب التخوف من الحالة الوبائية الموجودة في بعض الدول منها فرنسا وإسبانيا وحتى المغرب.

وذكّر المتحدث في الصدد بأنّ "الحالات الأولى التي تم تسجيلها في الجزائر كانت واردة من الخارج، لذلك يجب اتخاذ جملة من الاحتياطات وفرض بعض الشروط لتجنب العودة إلى نقطة الصفر وخسارة المكسب الذي حققناه في مكافحة الوباء".

من جهة أخرى، تطرق عضو لجنة فيروس كورونا إلى الاجتماع الذي ستعقده اللجنة العلمية لاعتماد البروتوكول الصحي بالنسبة للاستفتاء المقدم من قبل السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الفاتح نوفمبر وذلك لضمان توفير الظروف الصحية الحسنة على مستوى مراكز ومكاتب الاقتراع، كما أكد توفير كل شروط الوقاية لعودة الحركة الرياضية في الجزائر.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

استقرار في عدد إصابات ووفيات كورونا في الأيام الأخيرة

بن بوزيد: الجزائر في اتصالات مع 5 مخابر تشتغل على لقاح كورونا