24-أبريل-2023
عيادة طب الأسنان (فيسبوك/الترا جزائر)

عيادة طب الأسنان (فيسبوك/الترا جزائر)

ناشد المجلس الوطني لأخلاقيات طب الأسنان، رئيس الجمهورية، بالتدخل لتوفير حقن التخدير الخاص بجراحة الأسنان والذي يعتبر مادة أساسية لسيرورة العيادات الخاصة والعامة.

بيان للمجلس المهني: انعدام حقن التخدير  تسبب في غلق عدة عيادات في  عدد من ولايات الوطن

وأفاد بيانٌ للمجلس المهني اطلع عليه "الترا جزائر" أنه "راسل الوزارة المعنية دون أي جدوى"، في وقت تتواصل فيه ندرة الدواء الضروري لعيادات طب الإنسان.

بيان

ولفت البيان إلى أن "هذا الدواء ضروري لأجراء العمليات المستعجلة والروتينة و غيابه من الساحة الوطنية يؤثر سلبيا على الصحة العمومية ويؤدي إلى توقف العيادات وإلحاق الضرر بأفراد المجتمع على المستوى القريب وكذلك يكون سببا في تفاقم أمراض خطيرة على المستوى البعيد".

وفي السياق نفسه، أوضح المصدر أن "انعدام هذا الدواء قد تسبب في غلق عدة عيادات في مختلف أرجاء الوطن و بذلك أدخل شريحة عريضة من الأطباء في قائمة البطالة رغم أنهم مطالبون بأداء مستحقاتهم الضريبية و الاجتماعية". مُرجعًا سبب الندرة إلى " توقف استيراد هذا الدواء دون إعطاءنا أي معلومة عما يجري في الميدان".

وختم البيان بتوجيه  نداء لرئيس الجمهورية، للتدخّل لإسداء "التعليمات الصارمة والقرارت المستعجلة لتوفير هذا الدواء على المستوى الوطني في أسرع وقت، لأن علاج آلام الأسنان يعتبر من الاستعجالات الطبية التي يتوقف عليها السير الحسن للحياة الاجتماعية والمهنية للأفراد".

وقبل يومين، كشف المدير العام للصيدلية المركزية للمستشفيات، سمير فرحات، عن اقتناء 500 نوع من الأدوية، بعد الندرة التي عرفتها المستشفيات.

وأكد المسؤول ذاته أن "عملية الاقتناء ركزت على الأدوية التي تدخل في إطار التخدير والموجهة إلى العمليات الجراحية".