10-مارس-2022

(الصورة:فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية عن الشروع في عملية تسويق 15000 طن من مادة البطاطا الموجهة للاستهلاك، ابتداءً من الأسبوع المقبل.

 أشارت الوزارة إلى أن سعر تكلفة الكلغ الواحد من البطاطا لا يتعدى 40 دج حسب تركيبة أسعار المنتجات الفلاحية

وأوضحت الوزارة في بيان لها،  أن القرار"جاء بعد الارتفاع غير المبرر الذي عرفته أسعار البطاطا، حيث يهدف إلى تحقيق استقرار أسعار هذا المنتوج واسع الاستهلاك الذي عرف مؤخّرًا ارتفاعًا كبيرًا رغم وفرة المنتوج".

كما أشارت الوزارة إلى أن سعر تكلفة الكلغ الواحد من البطاطا لا يتعدى 40 دج حسب تركيبة أسعار المنتجات الفلاحية التي أعدها مهنيو هذه الشعبة.

وأضاف البيان ذاته أن عملية تسويق منتوج البطاطا سيسمح بتموين نقاط البيع الجوارية التي ستقوم بفتحها الهياكل التابعة لوصاية القطاع، مع التذكير بأن السوق تمون حاليا بمنتوج نهاية الموسم، في انتظار استقبال السوق لغلة الموسم ابتداء من نهاية الشهر الجاري.

وبداية الأسبوع الجاري،  قال مدير تنظيم الأسواق والنشاطات والمهن المقننة بوزارة التجارة، أحمد مقراني، إن الوزارة قد تلجأ بصفة استثنائية لاستيراد كميات إضافية من البطاطا لضبط أسعارها في السوق.

وكشف مقراني، في تصريح خصّ به القناة الإذاعية الأولى، أن "مصالح وزارة التجارة وبالتنسيق مع مصالح الفلاحة على مستوى ولاية الوادي، اتخذت إجراءات استعجالية، بهدف ضبط أسعار مادة البطاطا التي تعرف ارتفاعا في السوق الوطنية".

وأوضح مدير تنظيم الأسواق أنه "من بين الإجراءات الإسراع في جني محصول البطاطا بموازاة العمل على تنفيذ المخطط الاستعجالي على المستوى الوطني".

 

اقرأ/ي أيضًا:

في 6 ولايات.. ضخّ المزيد من البطاطا المخزّنة

نقيب الفلاحين يوافق على استيراد البطاطا لكسر الأسعار