08-أكتوبر-2023
التكوين المهني

(الصورة: الإذاعة الوطنية)

كشف وزير التكوين و التعليم المهنيين، ياسين ميرابي عن إدخال اللغة الانجليزية التقنية ضمن برامج التكوين لأجل تحسين مستويات ومهارات المتربصين والاستجابة لمتطلبات الشريك الأجنبي.

ميرابي: تم استحداث خلية وطنية لدعم تعليم اللغة الانجليزية بصفة تدريجية لفائدة أساتذة و طلبة القطاع

و أبرز الوزير بمناسبة إشرافه على الافتتاح الرسمي للدخول التكويني لدورة سبتمبر 2023 أنه تم في إطار هذا المسعى إعداد دلائل خاصة بهذه اللغة لشعب التكوين والتعليم المهنيين شملت 20 شعبة بنسبة تجاوزت إلى حد الآن 80 بالمائة من هذه الشعب.

وأضاف الوزير أنه تم استحداث خلية وطنية لدعم تعليم اللغة الانجليزية بصفة تدريجية لفائدة أساتذة وطلبة القطاع وفقا لرزنامة يتم إعدادها بهذا الشأن، وسيتم دعمها بخلايا للتنسيق على مستوى الولايات.

من جهة أخرى، أوضح ميرابي أن خطة القطاع التي تندرج ضمن سياسة الحكومة لتحقيق الإقلاع الإقتصادي ترتكز على 3 محاور رئيسية تتمثل في تحسين جودة التكوين وتعزيز التعليم المهني وكذا ربط التكوين والتعليم المهنيين بالمحيط الاقتصادي إلى جانب رقمنة القطاع، لاسيما الجوانب البيداغوجية والإدارية والمالية.

وخلال تقديمه للدخول التكويني الجديد، كشف الوزير أن العروض التكوينية المقدمة خلال هذه الدورة تصل إلى أكثر من 415 ألف مقعد بيداغوجي على المستوى الوطني، أي بزيادة تقدر ب 20 بالمائة مقارنة بدورة سبتمبر للسنة الفارطة.

وتأتي في مقدمة العروض التكوينية شعب الصناعة بنسبة قاربت 20 بالمائة، تليها شعب الإطعام والفندقة والسياحة بنسبة تجاوزت 14 بالمائة من العرض الإجمالي لمقاعد التكوين.