23-فبراير-2023
نسوة أمازيغيات يؤدين أغنية تقليدية (الصورة: Getty)

نسوة أمازيغيات يؤدين جماعيًا أغنية تقليدية (الصورة: Getty)

تستعد الجزائر لإعداد 11 ملفًا لتصنيف بعض الطبوع الموسيقية الجزائرية كتراث عالمي من طرف اليونيسكو، حسبما أفاد به مدير المركز الوطني للبحث في عصور ما قبل التاريخ وعلم الإنسان والتاريخ، سليمان حاشي.

يتعلق تصنيف اليونسكو بعدد من الطبوع الموسيقية منها "السراوي" المعروف في سطيف و"الأشويق" الخاص بالنساء في منطقة القبائل و"الأياي" المعروف بولايتي الأغواط وبسكرة

وفي تفاصيل الملفات التي ستضعها الجزائر على طاولة الهيئة الدولية، فإنها تتعلق بكلّ من موسيقى "السراوي" لمنطقة سطيف وضواحيها، و"الأشويق" الخاص بالنساء لمنطقة القبائل و"الأياي" بولايتي الأغواط وبسكرة و"الشعبي العاصمي" و"المالوف" و"الحوزي" و"الحوفي" وطبوع موسيقية أخرى.

وأوضح حاشي أن العمل يتم على مستوى أن لجان تشرف على هذه الملفات مكونة من باحثين للتدقيق في تاريخ هذه الطبوع الموسيقية، على أن يتم إيداعها بشكل تدريجي لدى منظمة اليونسكو.

وفي سياق متصل، يرتقب نهاية مارس المقبل إيداع ملف يخص اللباس التقليدي النسوي لشرق الوطن الذي يضم الملحفة والقندورة وغيرها لتصنيفه كتراث عالمي.

وفي نهاية العام الماضي، صنّفت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة الخميس، طابع الراي كـ"غناء شعبي جزائري"، في قائمة التراث العالمي غير المادي للإنسانية.

وتمتلك الجزائر  تسعة عناصر في قائمة اليونسكو للتراث العالمي وهي أهليل قورارة، ولباس العرس التلمساني (الشدة)، والاحتفال بالمولد النبوي (اْسبوع) في تيميمون، وركب أولاد سيدي الشيخ، واحتفال السبيبة، بالإضافة إلى ثلاثة عناصر مشتركة مع دول مجاورة وهي "الإمزاد" و"الكسكس" و"الخط العربي".